بغداد 18°C
دمشق 13°C
الإثنين 8 مارس 2021
ارتفاع أعداد الإصابات بـ"كورونا".. العراق بانتظار /3/ ملايين جرعة لقاح - الحل نت
كورونا في العراق ـ إنترنت

ارتفاع أعداد الإصابات بـ”كورونا”.. العراق بانتظار /3/ ملايين جرعة لقاح


وكالات

أعلنت #وزارة_الصحة والبيئة العراقية، اليوم الاثنين، الموقف الوبائي لفيروس “#كورونا” خلال الـ /24/ ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة في بيان أن «الكوادر الصحية سجلت خلال الـ24 ساعة الماضية 984 إصابة جديدة، فيما تماثل 1255 مصاباً إلى الشفاء، قابلها وفاة 10 مصابين فقط».

وفي غضون ذلك، حددت الوزارة موعداً قريباً لوصول ثلاثة ملايين جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا” إلى #العراق.

وقال وزير الصحة، حسن التميمي، نقلاً عن التلفزيون العراقي الرسمي، إن «العراق سيتسلم الدفعة الأولى من اللقاحات خلال الثلاثة أسابيع المقبلة».

وأضاف التميمي أن «الدفعة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس “كورونا”، تقدر بثلاثة ملايين جرعة».

وفي وقتٍ سابق، أعلن المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، أن شهر شباط سيشهد وصول اللقاحات للعراق والبدء بتوزيعها حسب الأولويات التي أعلنتها سابقا في إطار القضاء على جائحة “كورونا”.

يُذكَر أن وزير الصحة العراقي #حسن_التميمي أعلنَ في (26 يونيو) الماضي الاتفاق مع شركة #أسترازينيكا على توريد مليوني جرعة من لقاح “كورونا” إلى العراق.

يُشار إلى أن لقاح شركة “أسترازينيكا” تم تطويره بالعمل مع #جامعة_أوكسفورد في #بريطانيا، وهو يتميز عن بقية اللقاحات بأنه يمكن خزنه بالثلاجة العادية عكس لقاح “فايزر” الذي يحتاج لتخزينه بدرجة حرارة منخفضة جداً.

كما أنه يقدّم مناعة أقل ضد الفيروس التاجي بالمقارنة مع بقية اللقاحات، ناهيك عن سعره المناسب، إذ تباع الجرعة الواحدة منه بـ /4/ دولار، عكس فايزر الذي تباع الجرعة الواحدة منه بـ /17/ دولار أميركي.

يذكر أن وباء “كورونا” تفشّى في العراق في (24 فبراير) المنصرم بعد تسجيل أول حالة بالفيروس بمحافظة #النجف لطالب علوم دينية إيراني الجنسية كان بزيارة إلى المدينة.


التعليقات