بغداد 18°C
دمشق 13°C
الإثنين 8 مارس 2021
خلال الشهر الماضي.. تقرير حقوقي يوثق مقتل 113 مدنيّاً بينهم 36 طفلاً و6 نساء - الحل نت

خلال الشهر الماضي.. تقرير حقوقي يوثق مقتل 113 مدنيّاً بينهم 36 طفلاً و6 نساء


وثّقت “الشبكة السوريّة لحقوق الإنسان”(شبكة توثق الانتهاكات في سوريا)، مقتل 113 مدنيّاً، على يد أطراف النزاع والقوى المسيطرة في سوريا، بينهم 36 طفلاً و6 نساء خلال شهر كانون الثاني/ يناير 2021.

جاء ذلك في تقريرٍ للشبكة نشرته، الاثنين، حيث تضمن التقرير توثيق مقتل 3 أشخاص بسبب التعذيب، و18 مدنيّاً بينهم 16 طفلاً بسبب الألغام.

وأشارت الشبكة في تقريرها إلى أن جرائم القتل التي تتبعها القوات الحكوميّة والميليشيات الموالية لها تتخذ «نمطاً واسعاً وممنهجاً».

ونوهت إلى أن عمليات القتل «ازدادت تعقيداً بعد دخول أطراف عدة في النزاع السوري».

وشملت عمليات القتل، حالات خارج نطاق القانون على يد قوات #الحكومة_السورية والميليشيات الموالية لها، والتي تنتهك القانون الدولي لحقوق الإنسان، فيما لا تشمل حالات الوفيات الطبيعية أو بسبب خلافات بين أفراد المجتمع.

واتهمت الشبكة “الحكومة السوريّة” إلى جانب الحليف الروسي، «بقصف معظم المراكز الطبية في سوريا وتدميرها، فضلاً عن مقتل المئات من الكوادر الطبية وإخفاء العشرات منهم قسرياً، بالإضافة إلى اعتقال أو اختفاء قرابة 3327 من الكوادر الطبية لدى النظام السوري».

ووصفت الشبكة إحصائيات وزارة الصحة في الحكومة السوريّة بـ«غير دقيقة»، وذلك بسبب إشراف الأجهزة الأمنية على ما تصدره الوزارة، معتبرةً أن وزارة الصحة كمثيلاتها من الوزارات السوريّة.


 


التعليقات