بغداد 18°C
دمشق 13°C
الإثنين 8 مارس 2021
وزير الخارجية الأمريكي: إيران تقترب من امتلاك مواد لتطوير السلاح النووي والعودة للاتفاق بشروط - الحل نت

وزير الخارجية الأمريكي: إيران تقترب من امتلاك مواد لتطوير السلاح النووي والعودة للاتفاق بشروط


متابعات / وكالات

خلال مقابلة تلفزيونية أجراها مع شبكة ” أن بي سي” أمس الأحد، أطلق وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تحذيرات جدية حول اقتراب #إيران من إنتاج مواد انشطارية لازمة لصناعة سلاح نووي، وأوضح بلينكن في تصريحاته أن الأمر قد يستغرق “أسابيع فقط” في ظل عدم التزام #طهران ببنود الاتفاق النووي الموقع بينها وبين القوى الدولية عام 2015.

كذلك أشار بلينكن إلى أن #الولايات_المتحدة_الأميركية تقبل بالعودة إلى الاتفاق النووي الموقع مع إيران عام 2015، إذا التزمت طهران بكافة البنود التي وقعت عليها سابقاً، كما أوضح في هذا السياق إلى أن بلاده تسعى إلى اتفاق أوسع وأشمل.

من جهة أخرى، شدد بلينكن في تصريحاته على عدم قبول الولايات المتحدة الأميركية بأي شكل من الأشكال أن تربط طهران ما بين الملف النووي والإفراج عن مواطنين أميركيين كانت احتجزتهم سابقاً، ودعا إلى الإفراج عن معتقلي بلاده دون أي شروط أو قيود مسبقة.

إلى ذلك كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعلنت في مطلع أيلول/ سبتمبر الفائت أن المخزون الإيراني من مادة اليورانيوم المخصب وصل إلى 2105 كيلو غرام، وهو ما يتجاوز بشكل كبير الحد المسموح به ضمن الاتفاق النووي الموقع عام 2015، والذي حدد الكمية ب 300 كيلو غرام.

يذكر أن إيران تصرّ دائماً على أن برنامجها النووي مخصص لغايات سلمية، إلا أن التحقيقات التي تجريها الوكالة الدولية للطاقة الذرية تثبت عكس ذلك حتى الآن، ويبدو أن الوكالة متأكدة على الأقل من معلومة تفيد بأنّ إيران كان لديها برنامج سري للأسلحة النووية أوقفته في عام 2003 خوفاُ من افتضاح أمره للعلن.


التعليقات