بغداد 16°C
دمشق 6°C
الأربعاء 3 مارس 2021
بُعثَةٌ أُمَميّة ببغداد لمراقبة الانتخابات المُبكّرة.. "صالح" يُحدّث بطاقته البايومترية - الحل نت
رئيس الجمهورية العراقية برهم صالح ـ إنترنت

بُعثَةٌ أُمَميّة ببغداد لمراقبة الانتخابات المُبكّرة.. “صالح” يُحدّث بطاقته البايومترية


استقبل رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في #العراق، القاضي “جليل خلف عدنان” وفد خبراء #الأمم_المتحدة في العاصمة #بغداد.

بيان للمفوضيّة قال إن: «اللقاء جاء للتعرف على مجالات اختصاص عمل الخبراء لإسناد عمل المفوضية الانتخابي، وإجراء انتخابات برلمانية عراقية رصينة وفقاً للمعايير الدولية».

إذ وصلت البعثة الأممية إلى #العراق للتباحث مع #الحكومة_العراقية بشأن سبل مراقبة الأمم المتحدة لـ #الانتخابات_المبكرة المقرر إجراؤها في (10 أكتوبر) المقبل.

في السياق، شدّد زعيم #تيار_الحكمة السيد #عمار_الحكيم إبّان لقائه السفير الروسي ببغداد “ماكسيم ماكسيموف” على: «ضرورة إجراء الانتخابات المبكرة في موعدها المحدّد».

كما أكّد “الحكيم” على: «أهمية الرقابة الدولية، لكن دون التدخل في الشأن الانتخابي وتفاصيله (…) وهذا الأمر هو مسؤولية المفوضية المختصة بذلك»، وفق تعبيره.

بدوره بحث رئيس مجلس #القضاء_الأعلى في العراق #فائق_زيدان مع رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي ببغداد “مارتن هوت” كيفية إجراء الانتخابات المقبلة بشكل رصين دون تزوير.

إلى ذلك تداول نشطاء #التواصل_الاجتماعي بالعراص بعض الصور تظهر تواجد الرئيس العراقي #برهم_صالح في أحد المراكز المتخصّصة بتحديث بطاقات الناخبين الإلكترونية.

ليغرّد “صالح” بعد ذلك عبر حسابه في #تويتر بالقول: «حدّثت اليوم بطاقتي الانتخابية البايومترية استجابة لدعوة مفوضية الانتخابات للمواطنين، تمهيداً للانتخابات المقبلة المفصلية».

كذلك أضاف رئيس الجمهورية العراقي بتغريدته أن: «تحديث البطاقة بايومترياً ضرورة لانتخابات حرة نزيهة، تضمن حق الاختيار بعيداً عن التزوير والتلاعب»..

من المفترض أن تجري الانتخابات المبكّرة في (10 أكتوبر) المقبل، بعد أن تم تأجيلها من قبل الحكومة من موعدها السابق في (6 يونيو 2021) بطلب من مفوضية الانتخابات.

جاء طلب التأجيل لعدّة أسباب أهمّها انتهاء المدّة المحدّدة لتسجيل الأحزاب والتحالفات الجديدة لخوض غمار الانتخابات، وعدد الأحزاب المسجّلة قليل حتى الآن.

لذا فإن المفوضية طلبت تأجيل الانتخابات وتمديد فترة التسجيل، لإتاحة الفرصة للتحالفات والأحزاب الجديدة بالتسجيل لدى المفوضيّة استعداداً لخوض الانتخابات المقبلة.

أتى تحديد موعد الانتخابات المبكّرة بعد تظاهرات اجتاحت الوسط والجنوب العراقي والعاصمة بغداد في أكتوبر 2019 عُرفَت بـ “انتفاضة تشرين” طالبت بتغيير الوجوه السياسية الحالية.


التعليقات