بغداد 19°C
دمشق 11°C
الثلاثاء 9 مارس 2021
ملفات «فساد» بالمليارات في عقود وزارة التربية السوريّة - الحل نت

ملفات «فساد» بالمليارات في عقود وزارة التربية السوريّة


أعلنت وزارة الماليّة في «الحكومة السوريّة» تنفيذ الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقول لـ39 شخصاً وزوجاتهم، خلال تحقيقات تجريها الهيئة المركزيّة للرقابة والتفتيش بشأن عقود توريد المواد لوزارة التربية لعام 2019.

وكانت «الحكومة السوريّة» أقرّت قبل عامين وجود ملفات فساد في وزارة التربية، حيث بدأت تحقيقات شملت عقود مشتريات الوزارة من التجهيزات والمواد ومستلزمات العملية التعليمية خلال ثلاث سنوات 2016-2017-2018، وتم على أثرها الحجز على أموال وزير التربية السابق “هزوان الوز”، بعد اكتشاف ضياع ما يقرب من 350 مليار ليرة سورية.

ويرى ناشطون أن حملات «مكافحة الفساد» التي شهدتها مؤسسات ومديريّات وزارات الحكومة السوريّة، هي حملات «وهميّة» تأتي لامتصاص الغضب الشعبي بسبب الأزمات الاقتصاديّة والمعيشيّة التي تعصف بالبلاد.

يذكر أن أكثر من 90 بالمئة من السوريين، يعيشون تحت خط الفقر، أي لا يستطيعون تأمين حاجاتهم الأساسية، بحسب الأمم المتحدة، كما تشهد عموم البلاد أزمات اقتصاديّة ومعيشيّة عدّة، أبرزها النقص الحاد في الخدمات والسلع الأساسيّة، بينها الخبز والمواد النفطيّة. 

يأتي ذلك في وقت تواصل الليرة السوريّة انخفاضها أمام العملات الأجنبيّة ما يزيد من معاناة السوريين، حيث وصل سعر صرف الدولار إلى 3100 ليرة سوريّة للدولار الواحد، الأمر الذي انعكس سلباً على أسعار السلع والخدمات في البلاد.


التعليقات