بغداد 15°C
دمشق 6°C
الثلاثاء 2 مارس 2021
هذا سعر صرف الدولار بالسوق العراقية.. والموازنة ستمرّر بهذا الموعد - الحل نت
سعر الدولار في العراق ـ إنترنت

هذا سعر صرف الدولار بالسوق العراقية.. والموازنة ستمرّر بهذا الموعد


سجّلت أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي اليوم الأحد استقراراً نسبياً خلال التداولات في أسواق العاصمة #بغداد ومحافظات #البصرة و #الموصل، و #أربيل عاصمة #إقليم_كردستان.

في بغداد والمحافظات المذكورة سلفاً جاء سعر بيع 100 دولار في البورصة والصيرفات بـ 146.250 دينار، بينما جاء سعر الشراء بـ 145.250 دينار لكل 100 دولار.

فيما يخص موازنة 2021، قال رئيس اللجنة المالية النيابية #هيثم_الجبوري في بيان إن: «اللجنة أنهت أعمالها لصياغة الموازنة العامة لعام 2021 بعد أن تسلمتها في العاشر من الشهر الماضي».

أضاف أن: «اللجنة المالية عقدت 46 اجتماعاً على مدى 500 ساعة، و300 إستضافة لكل وزراء الدولة ورؤساء المؤسسات والمديرون العامون والمحافظين والهيئات والإتحادات والنقابات والأكاديميين والخبراء الإقتصاديين وشرائح مجتمعية مختلفة من القطاع الخاص، حرصاً منها على أن تكون هذه الموازنة ذات بعد اقتصادي وتحتوي على خطط تنموية وإصلاحية حقيقية».

“الجبوري” بيّن أن: «اللجنة قلّلت العجز المالي في الموازنة من 77 ترليون دينار إلى 26 ترليون دينار عراقي، وقلّلت من الإنفاق العام بالمناقلة إلى الميزانية الاستثمارية لترتفع من (16 % إلى 24 %)».

مُوضّحاً أن: «اللجنة قامت بتخصيص مبالغ للمشاريع المتلكئة والمتوقفة في المحافظات وتخصيص 400 مليار دينار لبناء #ميناء_الفاو الكبير ومضاعفة تخصيص البترو دولار إلى (واحد ترليون) للمحافظات المنتجة للنفط».

«فضلاً عن زيادة تخصيصات تنمية الأقاليم وتوفير تخصيص لإنشاء #مطار_الموصل وتأهيل مداخل العاصمة بغداد ومشروع ماء البدعة في #البصرة»، أردفَ “الجبوري”.

اختتمَ “الجبوري” بيانه بالقول إنّه: «وبعد حسم هذا الملف نهائياً – ملف الموازنة – خلال اليومين المقبلين، فإن الموازنة سيتم التصويت عليها في #البرلمان_العراقي نهاية هذا الأسبوع».

يُجدر بالذكر أن مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021 التي أرسلها مجلس الوزراء العراقي إلى البرلمان شمل عجزاً قدره /71/ تريليون دينار عراقي.

علماً أن العراق يعاني منذ أكثر من عام من أزمة اقتصادية خانقة، نتيجة اجتياح جائحة #كورونا له، إضافة إلى انخفاض أسعار #النفط العالمية، ما جعله على حافة الإفلاس.


التعليقات

عاجل اشتباكاتٌ بين «القوات النظامية» وفصائل المعارضة شرق “عين عيسى” بريف الرقة