بغداد 16°C
دمشق 12°C
الثلاثاء 9 مارس 2021
أمين "الناتو" يتصل بالكاظمي: رفع عدد القوات من 500 عنصر إلى 5 آلاف - الحل نت

أمين “الناتو” يتصل بالكاظمي: رفع عدد القوات من 500 عنصر إلى 5 آلاف


بحث رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي #الناتو “”بينس ستولتنبيرغ” التعاون المشترك إثر اتصال أجراه الأخير مع الأوّل.

مكتب “الكاظمي” قال إنه: «تم بحث سبل تعزيز التعاون المشترك، ولا سيما ما يخص تقديم الدعم للمؤسسات الأمنية والعسكرية العراقية في مجالات التدريب، والمشورة، والتعاون الاستخباري».

أكد “الكاظمي”: «أهمية تطوير التعاون مع “الناتو” بظل مواصلة القوات العراقية بعملياتها العسكرية في مواجهة الإرهاب، وملاحقة فلول #داعش، وفق أولويات وتوجيهات الحكومة العراقية وبما يحفظ سيادة العراق».

أمّا “ستولتنبيرغ” فقد أشاد حسب البيان: « بخطوات الحكومة العراقية في مجال مكافحة الإرهاب، وأكّد مواصلة دعم حلف الناتو للعراق بجهود ملاحقة التنظيمات الإرهابية».

قبل ذلك قالت وكالة (رويترز) إن: «حلف شمال الأطلسي “الناتو” بحث مع #بغداد رفع عدد قواته في العراق من 500 عنصر إلى 5 آلاف عنصر (…) لدعم بغداد بمواجهة “داعش” والإرهاب».

يُذكَر أن “داعش” سيطر في يونيو 2014 على محافظة #نينوى، ثاني أكبر محافظات العراق سُكاناً، أعقبها بسيطرته على أكبر المحافظات مساحة وهي #الأنبار، ثم #صلاح_الدين.

إضافة لتلك المحافظات الثلاث، سيطرَ “داعش” على أجزاء من محافظتي #ديالى و #كركوك، ثم حاربته القوات العراقية لثلاث سنوات، حتى أُعلن النصر عليه في (9 ديسمبر 2017).

رغم هزيمته، عاد التنظيم ليهدّد أمن العراق، وباتت هجماته لافتة منذ مطلع 2020، بخاصة عند المناطق الصحراوية والقرى النائية، والنقاط العسكرية بين #إقليم_كردستان وبقية المحافظات العراقية.


التعليقات