الدورة الأولى من البصرة الدولي للكتاب.. السيّاب حاضراً

الدورة الأولى من البصرة الدولي للكتاب.. السيّاب حاضراً
معرض كتاب في العراق ـ إنترنت

تنطلق غداً الخميس، فعاليات الدورة الأولى من “معرض البصرة الدولي للكتاب”، ويقام على أرض معارض مدينة #البصرة، بتنظيم من “جمعية الناشرين والكتبيّين”، و”اتحاد الناشرين” و”اتحاد الكتاب”، ووزارة الثقافة، و”مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون”.

وقال رئيس “جمعية الناشرين والكتبيّين” إيهاب القيسي، في تصريحاتٍ صحافية إن «من حق القارئ البصري أن تصله آخر الإصدارات وأبرزها ويطلع على أحدث الأنشطة الثقافية، ولهذا قرّرنا إقامة هذه التظاهرة».

وأضاف القيسي، أن «من المفترض أن تنهض هذه الفعاليات بالواقع الثقافي للمدينة، وأن يحصل القرّاء على الكتاب بأسعار مناسبة ودون عناء البحث عنه».

وأكمل: «من المقرر إقامة ثلاث فعاليات إلى خمس يومياً، وتتراوح بين أمسيات شعرية وجلسات نقدية وورشات متخصّصة في القراءة والكتابة، إلى جانب ندوات سياسية وأخرى حول الفوتوغراف والتشكيل، حيث سيتمّ استضافة العديد من الكتّاب والنقاّد من جميع المدن العراقية».

إضافة إلى «عقد فعاليات متخصّصة في النشر تشارك فيها اتحادات النشر العربية، حيث من المتوقّع مشارمة نحو مئتي دار نشر في المعرض»، بحسب القيسي.

مبيناً أن «صناعة النشر والكتاب في العراق لا تزال فتية، حيث بدأ تأسيس دور نشر حقيقية بعد عام 2003، بعد أن كانت هذه الصناعة تقتصر على المؤسسات الحكومية».

وتحمل الدورة الأولى من معرض الكتاب في البصرة اسم الشاعر العراقي بدر شاكر السيّاب، الذي يُعتبر أحد روّاد شعر التفعيلة.

كلمات مفتاحية

المزيد من مقالات حول ثقافة