بغداد 17°C
دمشق 9°C
الأربعاء 3 مارس 2021
بنوك الكترونية سبيل السوريين في تركيا بسبب تعقيدات البنوك التجاريّة - الحل نت

بنوك الكترونية سبيل السوريين في تركيا بسبب تعقيدات البنوك التجاريّة


يلجأ العديد من السوريين إلى افتتاح حسابات بنكية الكترونية محدودة المزايا لتسهيل إجراء الحوالات المالية فيما بينهم ودفع الفواتير وإجراء بعض المعاملات المالية الأخرى، بدلاً عن البنوك التجاريّة.

ومن بين هذه البنوك بنك papara التركي الالكتروني الذي يتيح للاجئين السوريين حاملي وثيقة الكيملك أن يفتحوا حسابات بنكية ويرسلوا ويستقبلوا عبرها الأموال بعد استلام بطاقة البنك بمرور أيام قليلة من التسجيل فيه وطلب البطاقة.

ورغم أن هذا البنك وبعض البنوك الالكترونية المشابهة يتيحون مزايا محدودة مثل إمكانية سحب مبلغ 500 ليرة تركية شهرياً مجاناً (قرابة 71 دولار أمريكي) فيما يمكن للعميل إيداع 50 ألف ليرة تركية (قرابة 7150 دولار أمريكي) كل شهر.

ويتقاضى البنك نسباً مختلفة من المبالغ التي تزيد عن الحد المذكور، فيما يسهل على المستخدمين إجراء الحوالات المالية بناء على أرقام هواتفهم المرتبطة بحساباتهم البنكية على بنك papara.

ويأتي إقبال السوريين على هذا النوع من البنوك بسبب التعقيدات التي يواجهونها أثناء افتتاح حساب بنكي في أحد البنوك التركية التجاريّة مثل البنك الكويتي التركي وبنك البركة وبنك الزراعات وغيرها.

وتتطلب بعض البنوك توفّر جواز سفر فيما تفرض بنوك أخرى ضرورة وجود تصريح إقامة حتى يتمكن العميل من فتح حساب بنكي.

ويعيش في تركيا قرابة 3.6 مليون لاجئ سوري وفق إحصائيات مديرية الهجرة التركية الأخيرة، فيما يعاني غالبيتهم من محدودية الصلاحيات التي تتيحها لهم وثائق الكيملك التي يحملونها مثل صعوبات فتح حسابات بنكية وطلب إذن سفر للسفر بين الولايات التركية وغيرها من التعقيدات.


التعليقات