تصارع #الحكومة_العراقية الوقت لوصول أول دفعة أو وجبة من لقاح #كورونا، خصوصاً مع الارتفاع الحاصل بالإصابات اليومية بالوباء، وكذا مع تسجيله عشرات الإصابات بالسلالة الجديدة.

في الجديد، قال الناطق باسم #وزارة_الصحة، “سيف البدر” في تصريح وزّعه لوسائل اعلام بينها (الحل نت) إنه: «في نهاية هذا الشهر ستصل أولى الوجبات من اللقاحات المضادة للفيروس»..

كذلك كشف “البدر” بتصريحه عن أن: «وزارة الصحة اعتمدت 3 لقاحات مضادة للفيروس التاجي، وهي “سينوفارم” الصيني، “أسترا زينيكا” البريطاني، “فايزر – بيونتك” الأميركي».

لافتاً إلى أن: «وزارة الصحة مستمرة بالتواصل مع كل الدول والشركات”، فيما أكّد: «بوجود تحركات لاعتماد عدة لقاحات أخرى لضمان توفيرها من مصادر عدة»، على حد قوله.

اليوم الجمعة، سجّلت #وزارة_الصحة العراقية 4024 إصابة جديدة بـ “كوفيد – 19″، و12 حالة وفاة، و1802 حالة شفاء، حسب موقفها اليومي، ورقم الإصابات هذا اليوم لم تسجّل منذ 5 أشهر.

الوزارة قالت إن نصف الإصابات هذا اليوم، هي من سلالة “كورونا” الجديدة البريطانيّة المتحوّرة، وبيّنت أن الحل الأمثل لتقليل الإصابات هو التزام المواطن بالإجراءات الوقائية.

إلى ذلك قالت #خلية_الأزمة النيابيّة: «إنّنا ذاهبون لفرض حظر كُلّي شامل بمحافظاتَي #كربلاء و #النجف وبجانب #الكرخ من العاصمة #بغداد»، لازدياد الإصابات بهذه المناطق.

البارحة، أكّدَ وزير الصحة #حسن_التميمي في مؤتمر صحفي اليوم الخميس: «على أهمية تطبيق قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية».

قائلاً إن: «السلالة الجديدة آكثر شدة بين الشباب والأطفال، وهذا ما ينذر بالخطر الكبير بعد زيادة الحالات ودخولها للمستشفيات، فضلاً عن تزايد أعداد المصابين بالحالات الحرجة».

كما دَعا “التميمي” الناس إلى: «الحفاظ على صحتهم وسلامتهم باتباع الإجراءات الوقائية والالتزام بارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي والابتعاد عن التجمعات».

الخميس بدآ تطبيق عشرات القرارات التي اتخذتها #الحكومة_العراقية لمواجهة الارتفاع بإصابات “كورونا”، وتم تغريم المئات ممّن لم يرتدوا الكمامات بمبلغ 25 ألف دينار لكل شخص.

من بين القرارات التي اتخذها العراق، منع السفر لكافة أنحاء العالم، والحظر بشقّيه الجزئي والكلّي، فيما دخلت البلاد بحظر كلّي من الثامنة من مساء اليوم وحتى صباح الاثنين المقبل.

الحظر الكُلّي يطبّق لـ 3 أيام أسبوعياً، وهي أيام الجمعة والسبت والأحد، أما الجزئي فيطبّق ببقية أيام الأسبوع الأخرى بدءاً من الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحاً.

كما قرّرت الحكومة إغلاق المولات والمقاهي، ومنع التجمّعات والأنشطة الاجتماعية، وإغلاق المساجد وعدم فتحها فقط لرفع الآذان حصراً، ناهيك عن تغريم المخالفين لـ 5 ملايين دينار عراقي.

يتصدّر العراق الدول العربية بعدد إصايات “كورونا” فقد بلغت إصاباته مع إضافة موقف وزارة الصحة لهذا اليوم 661.477 إصابة مؤكّدة، فضلاً عن 13.232 وفاة، و614.529 حالة شفاء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.