بغداد 19°C
دمشق 6°C
الخميس 4 مارس 2021
فتاوى "خامنئي" تصل لتحجيب النساء في الشخصيات الكرتونيّة - الحل نت
الصورة من الإنترنت

فتاوى “خامنئي” تصل لتحجيب النساء في الشخصيات الكرتونيّة


لم تسلم النساء والفتيات حتى في الشخصيات الكرتونيّة من فتاوى المُرشد الأعلى الإيراني “علي خامنئي”، كانت آخرها فتوى تحجيب الشخصيات الكرتونيّة في الأفلام والرسوم المتحركة.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، فتوى “خامنئي” التي تقضي بتحجيب الشخصيات الكرتونيّة، مرفقة بصور لشخصيات من عالم ديزني مرتدين حجاب، كإشارة للسخريّة من هذه الفتوى.

ويعتقد “خامنئي” أنه «بالرغم من أن الحجاب ليس ضرورياً في ذاته، لكن من حيث عواقبه، فإنه من الضروري مراعاة الحجاب في الشخصيات الكرتونيّة».

وتُجبر الحكومة الإيرانيّة فرض الحجاب على النساء في الشوارع والأماكن العامة، كقانونٍ رسمي يسري في البلاد لإلزام الحجاب، فيما تتعرض الكاشفات عن شعرهن إلى الاعتقال والضرب على يد الشرطة والقوى الأمنية لمخالفتهن القانون.

وبدأ فرض الحجاب في إيران منذ عام 1979، ولا سيما في الشوارع والمؤسسات الحكوميّة، ووصلت العقوبة بعد ذلك لحد التجريم وفقاً للقانون الإيراني، وقد تُعافب المُخالِفة بالحبس لمدة شهرين، بالإضافة إلى 74 جلدة.

وشهدت البلاد منذ عقود العديد من التظاهرات النسائية محتجّات على فرض الحجاب، إلا أن غالبيتها انتهت باعتقال المتظاهرات.

وبالرغم من ذلك، نحو 50% من النساء وحتى الرجال، يعتبرون أن الحجاب أمر شخصي لا يجب على السلطات التدخل فيه، بحسب إحصائية سابقة للمركز الإيراني للدراسات الإستراتيجية التابع للرئيس الإيراني “حسن روحاني”.

والجدير بالذكر أنه تقبع في السجون الإيرانيّة ناشطات مُناهضات للحجاب الإجباري في البلاد، بينهم “صبا كرد أفشاري”، والتي نُقلت نهاية الشهر الفائت من عنبر السياسييّن إلى عنبر المجرمين بعد ضربها وربط يدها من قبل الحراس في سجن “قرجك” بمدينة “وارمين” جنوبي العاصمة #طهران.

وتُحتجز الناشطة في مجال حقوق المرأة ”أفشاري”(22 عاماً) مع معارضات أخريات لسياسة الحكم في إيران.

وبتهمٍ تتعلق بالأمن القومي، حُكم على “أفشاري” بالسجن لمدة 15 عاماً، بعد اعتقالها في 1 حزيران/ يونيو 2019، بطهران، إثر خلعها للحجاب في الأماكن العامة.


 


التعليقات