بغداد 15°C
دمشق 6°C
الإثنين 1 مارس 2021
المفوضيّة الأوروبيّة: «الملف السوري لم يعد من الأولويات» - الحل نت
"الاتحاد الأوروبي"- إنترنت

المفوضيّة الأوروبيّة: «الملف السوري لم يعد من الأولويات»


أعلنت المفوضيّة الأوروبيّة، اليوم الثلاثاء، أن الملف السوري لم يعد من ضمن أولويات المجموعة، في وقتٍ تشهد فيه البلاد أزمة جوع ومعاناة شديدة ضمن قطاع الأمن الغذائي.

جاء ذلك بحسب نائبة رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي حيث قالت: «إن قضية سوريا لم تعد ضمن الأولويات الدولية»، منوهةً إلى أن «60% من السورييّن يعانون من انعدام أمن الغذاء».

وأشارت النائبة، إلى أن #الحكومة_السورية تُعطل سير عملية المفاوضات للجنة الدستوريّة، مؤكدةً أن لا مساهمة في إعمار سوريا، لأنها مشروطة بدخول وفد الحكومة بمفاوضات حقيقية.

وتخوفت من استغلال روسيا وإيران انتخابات الرئاسة السوريّة المُزمع عقدها منتصف العام الجاري، لتمرير الأزمة السوريّة والنزاع القائم في البلاد منذ عشر أعوام دون مُحاسبة.

كما أعلنت النائبة أن الاتحاد الأوروبي سيحتضن مؤتمر بروكسيل 5 بشأن مستقبل سوريا في نهاية آذار/ مارس المقبل.

ويأتي ذلك تزامناً مع عدم رغبة الحكومة السوريّة في وضع جدول زمني يحدد عمل اللجنة الدستوريّة.

واعتبر وزير الخارجيّة السوري “فيصل المقداد”، خلال لقاء في #دمشق أول أمس، جمعه مع المبعوث الدولي إلى #سوريا “جير بيدرسون”، أن اللجنة الدستورية «سيّدة نفسها»، بعد أن تشكلت وبدأت أعمال جلساتها برعاية أمميّة.

وتشهد سوريا أزمة اقتصاديّة خانقة أثرت إلى حدٍ كبير على أوضاع السكان وحياتهم اليوميّة، ولا سيما في الأمن الغذائي، خاصةً مع وصول سعر صرف الليرة السوريّة أمام الدولار الأميركي إلى أكثر من 3400 ليرة.


 


التعليقات