جدد الفنان السوري وعضو “منصة القاهرة” في المعارضة السوريّة، “جمال سليمان”، دعوته إلى قبول مجلس عسكري انتقالي في #سوريا، في ظل الوضع الراهن الذي يواجهه الملف السياسي للبلاد.

وأوضح الفنان والعضو في اللجنة الدستوريّة المصغَّرة، خلال مقابلةٍ مع إحدى القنوات الإعلاميّة، أن «الحل الوحيد في ظل الاستعصاء الحالي بسوريا، يتمثل بالقبول بمجلس عسكري يحكم سوريا من خلال عملية الانتقال السياسي وتنفيذ القرار الأممي رقم 2254».

وأشار إلى أن اجتماعات اللجنة الدستوريّة، «سارت بهذا الاتجاه، بهدف التسويف وشراء الوقت».

ويرى “سليمان” أن السير في العملية الانتخابيّة، في وقتٍ لا يمتلك الشعب إمكانية الوصول للتعبير عن رأيه الحر بحرية في انتخاب هذا الشخص أو ذاك، هو عبارة عن «عملية عبثية».

وشدّد على أن الانتخابات الرئاسية لسوريّة من دون وجود دستور جديد «ستُعيد إنتاج ما هو قائم»، لافتاً إلى معاناة السورييّن ضمن مخيمات النزوح داخل سوريا وفي المهجر.

وكان “سليمان” قد أصدر بياناً على صفحته في “فيسبوك” في الثاني عشر من الشهر الجاري، أوضح فيه الأسباب وراء اقتراحه “تشكيل مجلس عسكري انتقالي في سوريا”.

مُعتبراً أنها «صيغة بديلة لجسم الحكم الانتقالي الوارد في وثيقة جنيف، والتي بعد ست سنوات لم ترى النور و لا يوجد مؤشر على أنها ستراه والتي بدونها لا يمكن أن يكون هناك مرحلة انتقالية و بالتالي لا يمكن تنفيذ 2254».

وسبق أن اقترح “جمال سليمان” هذه الفكرة قبل أربع سنوات على نائب وزير الخارجية الروسي “ميخائيل بوغدانوف”، إلا أنه عمل على تطوير المقترح بشكل «يضمن فعاليته والحد من أعراضه الجانبية، واتساقه مع جوهر هدف 2254»، على حدِ وصفه.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة