بغداد 34°C
دمشق 19°C
الأحد 16 مايو 2021
العراق.. وزير الصحة يُحدد موعد وصول أول وجبة من لقاح "كورونا" - الحل نت
لقاح كورونا ـ إنترنت

العراق.. وزير الصحة يُحدد موعد وصول أول وجبة من لقاح “كورونا”


وكالات

أعلن وزير الصحة والبيئة في #العراق حسن التميمي، اليوم الخميس، وصول أول وجبة من لقاح فيروس “#كورونا”، يوم السبت المقبل.

ونقلت صحيفة الصباح الرسمية عن التميمي قوله، إن «أول وجبة من لقاح فيروس “كورونا” ستصل إلى العراق في يوم السبت المقبل».

مبيناً أن «الوزارة أنجزت الإجراءات الخاصة بوصول اللقاح ضد “كورونا” المهدى من #الصين حيث إن شحنة اللقاحات ستصل في الأول من آذار المقبل، وسيتم بعدها توزيع اللقاح بحسب الفئات المشمولة».

وأكمل أن «هذه الوجبة الأولى وستتبعها وجبات أخرى»، لافتاً إلى أن «الوزارة متواصلة بذات الوقت مع الصحة العالمية حول وصول اللقاح ضمن مرفق كوفاكس، الذي سيُعلن مواعيد وصول اللقاحات في يوم واحد للدول المنضوية التي هي 190 دولة».

وتابع التميمي أن «الوزارة حددت منافذ الصرف والفئات المشمولة بالوجبة الأولى من اللقاح».

ولفت إلى أن «اللقاح الصيني أو لقاح استرازينيكة سيوزعان بشكل عادل على جميع محافظات العراق مجاناً لكافة المواطنين».

وفي وقتٍ سابق من الشهر الجاري، قال وزير الصحة #حسن_التميمي إن «3.4 مليون جرعة لقاح من “كورونا” ستصل للعراق في (28 فبراير) الحالي، والأولوية ستكون لمنتسبي الصحة والأمنية وكبار السن».

وبعد تصدر العراق قائمة الدول العربية بعدد إصابات “كورونا” والوفيات، بدأ، تطبيق عشرات القرارات التي اتخذتها #الحكومة_العراقية لمواجهة الارتفاع بإصابات “كورونا”، وتم تغريم المئات ممّن لم يرتدوا الكمامات بمبلغ 25 ألف دينار لكل شخص.

ومن بين القرارات التي اتخذها العراق، منع السفر لكافة أنحاء العالم، والحظر بشقّيه الجزئي والكلّي، ويطبّق الحظر الكلي لـ 3 أيام أسبوعياً، وهي أيام الجمعة والسبت والأحد، أما الجزئي فيطبّق ببقية أيام الأسبوع الأخرى بدءاً من الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحاً.

كما قرّرت الحكومة إغلاق المولات والمقاهي، ومنع التجمّعات والأنشطة الاجتماعية، وإغلاق المساجد وعدم فتحها فقط لرفع الآذان حصراً، ناهيك عن تغريم المخالفين لـ 5 ملايين دينار عراقي.


التعليقات