بغداد 30°C
دمشق 18°C
الأربعاء 21 أبريل 2021
ساهم في توريث حكم الأسد.. وفاة اللواء وسفير سوريا في الأردن "بهجت سليمان" - الحل نت

ساهم في توريث حكم الأسد.. وفاة اللواء وسفير سوريا في الأردن “بهجت سليمان”


توفي سفير سوريا السابق اللواء “بهجت سليمان” في إحدى مشافي العاصمة دمشق عن عمر ناهز 72 عاماً.

وأفادت وكالة سانا الرسميّة بأن “سليمان” توفي نتيجة مضاعفات إصابته بفيروس كورونا المستجد، وتم نقله على أثرها إلى مشفى تشرين العسكري في دمشق منذ السابع عشر من شهر شباط /فبراير الجاري.

ويعتبر “سليمان” واحداً من أبرز الضباط السوريين، وقد شغل منصب السفير السوري في الأردن عام 2009 قبل أن تعلن الأردن طره عام 2014، وقالت إن سبب الطرد هو إساءة السفير المتكررة للأردن.

وخدم اللواء “بهجت سليمان” النظام الحاكم في سوريا وحزب البعث ما يزيد عن أربعة عقود، وهو من مواليد مدينة اللاذقية 1949، متخرج من الكلية الحربية بحمص باختصاص علوم عسكرية.

وكان قائداً لسريّة وكتيبة وفوج دبابات في «الجيش السوري»، وشارك في حرب تشرين عام 1973 كقائد سرية دبابات في القطاع الشمالي.

كما أنه من القياديين البارزين في حزب البعث الحاكم لسوريا، لكنه اتجه إلى المناصب العسكريّة والأمنيّة في بدايته، فتسلّم أيضاً منصب أمن السرايا التابعة لرفعت الأسد في منطقة المزة بدمشق، وكان ضابطًا بالكتبية التي يقودها رفعت الأسد في الثمانينات.

وفي عام 1998 أصبح سليمان رئيساً للفرع 251 في إدارة المخابرات العامة، وبعد وفاة الرئيس الأب “حافظ الأسد” بدأ اللواء “بهجت سليمان” يظهر كأبرز المقربين للرئيس الحالي “بشار الأسد” وتقول تقارير سابقة إنه لعب دوراً هاماً في توريث الحكم من الرئيس الأسد الأب إلى الابن.


التعليقات