بغداد 28°C
دمشق 24°C
الأحد 18 أبريل 2021
لمواجهة "كورونا".. "الكاظمي" يمنع التنقّل بين المحافظات العراقية بشكل تام - الحل نت

لمواجهة “كورونا”.. “الكاظمي” يمنع التنقّل بين المحافظات العراقية بشكل تام


أصدر رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي، توجيهات مشددة لمواجهة تفشّي وباء #كورونا والسلالة الجديدة المتحوّرة من الفيروس، وكذا لمواجهة خروقات تطبيق حظر التجول.

إذ وجّه “الكاظمي” «بتخويل الجهات الرقابية في #وزارة_الصحة صلاحية استيفاء مبالغ الغرامات للمخالفين للإجراءات الوقائية من الفيروس التاجي».

كما وجّه رئيس #الحكومة_العراقية: «بمنع الانتقال بين المحافظات العراقية كافة بشكل تام، مع استثناء حصري للحالات الإنسانية، ولموظفي الدولة لأغراض مهنية تخص وزاراتهم ودوائرهم».

كذلك: «التركيز على التباعد البدني ومنع الاختلاط بين الناس، وأخذ الإجراءات الكفيلة بمنع التجمعات البشرية بأشكالها كافة، وخاصة النشاطات الدينية والاجتماعية».

إضافة إلى ذلك، وجّه “الكاظمي”: «بتعزيز وزارة الاتصالات كفاءة وقوة الإنترنت في البلاد (…) لحاجة النشاطات التعليمية الإلكترونية لإنترنت قوي لا يخل بالعملية التعليمية».

من بين التوجيهات الأخرى، أكّد على: «تغيير الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة كافة والدوائر والمؤسسات الأهلية، أسلوب الإدارة لتقليل الازدحام واكتظاظ المراجعين، عبر تفعيل الحوكمة الالكترونية مساواةً بكل دول العالم».

فيما وجّه أيضاً: «بشمول معاهد التدريس الحكومية والأهلية بقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، بشأن تعليم المدارس والمعاهد والكليات الحكومية والأهلية الكترونياً، لغاية (8 مارس 2021) قابلة للتمديد بحسب الموقف الوبائي».

أما التوجيه الأخير، فكان: «التأكيد على عدم استضافة جميع القنوات الإعلامية، المضللين للحقائق المتعلّقة بجائحة “كورونا”، والإجراءات الخاصة بالوقاية وعلاج المرض ومحاسبة القنوات المخالفة».

اليوم، أعلن وزير الصحة والبيئة #حسن_التميمي، عن موعد وصول أول وجبة من لقاح “كورونا”، قائلاً إنه سيصل يوم السبت المقبل، وذلك بتصريح للصحيفة الرسمية للبلاد.

مبيناً أن: «الوزارة أنجزت الإجراءات الخاصة بوصول اللقاح ضد “كورونا” المهدى من #الصين، حيث إن شحنة اللقاحات ستصل هذا السبت، وسيتم بعدها توزيع اللقاح بحسب الفئات المشمولة».

أكمل أن: «هذه الوجبة الأولى وستتبعها وجبات أخرى»، لافتاً إلى أن: «الوزارة متواصلة بذات الوقت مع الصحة العالمية حول وصول اللقاح ضمن مرفق كوفاكس، الذي سيُعلن مواعيد وصول اللقاحات في يوم واحد للدول المنضوية التي هي 190 دولة».

في وقتٍ سابق من الشهر الجاري، قال “التميمي” إن: «3.4 مليون جرعة لقاح من “كورونا” ستصل للعراق في (28 فبراير) الحالي، والأولوية ستكون لمنتسبي الصحة والأمنية وكبار السن».

بعد تصدر العراق قائمة الدول العربية بعدد إصابات “كورونا” والوفيات، بدأت الحكومة تطبيق عشرات القرارات التي اتخذتها لمواجهة الارتفاع بإصابات “كورونا”، وتم تغريم المئات ممّن لم يرتدوا الكمامات بمبلغ 25 ألف دينار عراقي لكل شخص.

من بين القرارات التي اتخذها العراق، منع السفر لكافة أنحاء العالم، والحظر بشقّيه الجزئي والكلّي، ويطبّق الحظر الكلي لـ 3 أيام أسبوعياً، وهي أيام الجمعة والسبت والأحد، أما الجزئي فيطبّق ببقية أيام الأسبوع الأخرى بدءاً من الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحاً.

كما قرّرت الحكومة إغلاق المولات والمقاهي، ومنع التجمّعات والأنشطة الاجتماعية، وإغلاق المساجد وعدم فتحها فقط لرفع الآذان حصراً، ناهيك عن تغريم المخالفين لـ 5 ملايين دينار عراقي.


التعليقات