بغداد 23°C
دمشق 22°C
السبت 17 أبريل 2021
الصحة العراقية تستعد لتطعيم 8 مليون شخص: هذه الآلية - الحل نت
فيروس "كورونا" في العراق ـ إنترنت

الصحة العراقية تستعد لتطعيم 8 مليون شخص: هذه الآلية


وكالات

كشفت #وزارة_الصحة العراقية، اليوم الجمعة، عن آلية وأولويات تطعيم 8 مليون مواطن بلقاح “#كورونا” خلال الأيام المقبلة، بعد أن اشترى اللقاح المضاد للجائحة.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في تصريحاتٍ متلفزة إن «#العراق من أول الدول التي انضمت إلى الاتحاد الدولي للقاحات وأولها شراءً له.. وستصل بعد أيام إلى #العراق وتجري عملية تلقيح 8 مليون مواطن تباعاً».

وأضاف البدر أن «توزيع اللقاح سيكون بمجموعة أولويات، بينها العمر والحالة المرضية، وسيتم توزيع اللقاح بشكل عادل والبدء يكون بالمناطق الفقيرة والكوادر الملامسة».

مشيراً إلى أن «التجربة الحالية مع الحظر الصحي أفضل بكثير من التجربة السابقة المريرة مع الحظر الشامل والمناطقي، وهناك التزام واضح بالكمامات من قبل المواطنين، وسيكون هناك بعد أسبوعين إعادة تقييم للحظر».

أمس الخميس، أعلن وزير الصحة حسن التميمي، وصول أول وجبة من لقاح فيروس “كورونا” في يوم السبت المقبل.

ودفعت الإصابات المتزايدة بالفيروس، خلال الأيام الماضية، الحكومة لتطبيق عشرات القرارات التي اتخذتها لمواجهة “كورونا”، وتم تغريم المئات ممّن لم يرتدوا الكمامات بمبلغ 25 ألف دينار لكل شخص.

من بين القرارات التي اتخذها العراق، منع السفر لكافة أنحاء العالم، والحظر بشقّيه الجزئي والكلّي، فيما دخلت البلاد بحظر كلّي من الثامنة من مساء اليوم وحتى صباح الاثنين المقبل.

الحظر الكُلّي يطبّق لـ 3 أيام أسبوعياً، وهي أيام الجمعة والسبت والأحد، أما الجزئي فيطبّق ببقية أيام الأسبوع الأخرى بدءاً من الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحاً.

كما قرّرت الحكومة إغلاق المولات والمقاهي، ومنع التجمّعات والأنشطة الاجتماعية، وإغلاق المساجد وعدم فتحها فقط لرفع الآذان حصراً، ناهيك عن تغريم المخالفين لـ 5 ملايين دينار عراقي.


التعليقات