بغداد 23°C
دمشق 22°C
السبت 17 أبريل 2021
في ظل نقص الكوادر الطبيّة بإدلب… دبلوم أكاديمي لتدريب متطوعين في الإسعاف - الحل نت

في ظل نقص الكوادر الطبيّة بإدلب… دبلوم أكاديمي لتدريب متطوعين في الإسعاف


أعلنت مؤسسة الدفاع المدني السوري الأحد، عن تدريبات لمتطوعي فرق الإسعاف على المهارات العملية والنظرية ضمن دبلوم أكاديمي بالتعاون مع «جامعة حلب في المناطق المحررة» بهدف رفع كفاءة فرق الإسعاف وزيادة عدد المتطوعين الذين يمتلكون تدريبات إسعافات متقدمة.

وقال “فراس الخليفة” عضو المكتب الإعلامي في مديرية الدفاع المدني بإدلب في حديث لـ«الحل نت»، إن الدبلوم سيشمل، تدريب 100 متطوع «على مرحلتين تقسم إلى فصلين مدة كل فصل ثلاثة أشهر، بعدد ساعات 720 ساعة تدريب نظرية وعملية لكل متدرب، وبدأ الدبلوم في 20 من شهر شباط الحالي ومن المقرر أن ينتهي في 20 من شهر آب المقبل وسيحصل المتدرب بعد انتهاء الدبلوم واجتياز الاختبارات على شهادة دبلوم مهني».

وأضاف خليفة أن التدريبات تقوم على أسس أكاديمية ويتضمن منهاجاً مختصاً بتأهيل مسعف احترافي يتضمن دروساً نظرية وجلسات عملية للتعرف على جميع الحالات التي يمكن أن يواجهها المسعف من موقع الإصابة وحتى الوصول للمشفى».

وأشار خليفة إلى أن عمليات الإسعاف جزءاً مهماً من عمل الدفاع المدني السوري لاسيما في ظل النقص الكبير في الكوادر الطبية التي استهدفها قصف القوات الحكومية وحليفته وروسيا وارتفاع عدد العمليات الإسعافية المرتبطة وغير المرتبطة بالقصف على حد سواء، ووجود فجوة في القطاع الطبي في بعض المناطق.

وتقول فرق الدفاع المدني السوري إنها استجابت في عام 2020 لأكثر من 43 ألف عملية إسعاف ونقل للمدنيين، تم فيها إسعاف أكثر من 53 ألف شخص مصاب أو مريض، أكثر من 17 ألف من تلك العمليات تمت في المشافي والنقاط الطبية، و 16 ألف عملية منها من منازل المدنيين، و 7 آلاف عملية تمت في مخيمات النازحين في شمال غربي سوريا، إضافة لتنفيذ أكثر من 1200 عملية إسعاف خاصة بمصابين أو من يشتبه إصابتهم بفايروس «كورونا» حسب المكتب الإعلامي للمنظومة.

 


التعليقات