بغداد 23°C
دمشق 22°C
السبت 17 أبريل 2021
قراراتٌ جديدة تُقلّل من قيود الحظر بسبب "كورونا" في تركيا.. ما تأثيرها على السورييّن؟ - الحل نت
مجلس الوزراء في أنقرة- إنترنت

قراراتٌ جديدة تُقلّل من قيود الحظر بسبب “كورونا” في تركيا.. ما تأثيرها على السورييّن؟


أعلن الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان”، الاثنين، عن حزمة قرارات تخص التقليل من قيود الحظر المفروضة على الولايات التركيّة بسبب تفشي فايروس #كورونا.

وأشار إلى أن الولايات سيتم تقسيمها على أساس مناطق قليلة ومتوسطة وخطيرة وشديدة الخطورة وسيتم تقييمها بشكل أسبوعي.

وتضمنت القرارات، إلغاء حظر التجول نهاية هذا الأسبوع في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، بينما بقي حظر التجول يوم الأحد فقط في المناطق الخطيرة وشديدة الخطورة.

وحسب القرارات الجديدة، فإن حظر التجول المسائي من الساعة التاسعة ليلاً حتى الخامسة صباحاً، سيبقى على ما هو عليه، بينما عادت ساعات العمل في الدوائر الرسمية إلى طبيعتها قبل تفشي فايروس كورونا في أنحاء تركيا.

وأعلن أردوغان أيضاً عن إعادة فتح المطاعم والمقاهي في المناطق قليلة ومتوسطة الخطورة، مع شروط من بينها ألا يتجاوز عدد الزبائين نصف الطاقة الاستيعابية لكل مطعم أو مقهى.

ورفعت القيود عن الفئة العمرية ما دون الـ 20 سنة وأكثر من 65 سنة في كل من الولايات قليلة ومتوسطة الخطورة.

وفيما يتعلق بافتتاح المدارس، فإن سيتم افتتاح المدارس للصفوف الـ 1 و2 و3 و4 بالإضافة للصفين 8 و12 لتلقي التعليم وجهاً لوجه في عموم تركيا.

واستفاد بعض اللاجئين السورييّن الذين يسكنون في الولايات التي صُنفت على أنها قليلة ومتوسطة الخطورة من القرارات.

وبات بإمكان سكان هذه الولايات من اللاجئيّن السورييّن العودة إلى العمل في مجال المطاعم والمقاهي بعد أن توقفوا عن العمل منذ إغلاق تركيا للمطاعم والمقاهي في عموم البلاد بداية العام الماضي.

وتأتي القرارات لتعيد أطفال اللاجئين السوريين في صفوف معينة إلى المدارس مجدداً، خصوصاً مع عدم قدرة العديد منهم من متابعة دروسهم عبر الإنترنت منذ إغلاق المدارس التركية.

وتأثر اللاجئون السوريون في تركيا بشكل عام من القيود التي تم فرضها في عموم تركيا منذ تفشي الفايروس، ومن بين الآثار خسارة آلاف العمال السورييّن لأعمالهم وتوقف العديد من الطلاب عن متابعة التعليم.

وكان وزير الصحة التركي “فخر الدين قوجه”، قد نشر على حسابه في “تويتر”، خريطة توضح الإصابات في أنحاء تركيا، مشيراً إلى أن اللون الأزرق للولايات قليلة الخطورة والأصفر للمتوسطة والبرتقالي للخطيرة والأحمر للولايات شديدة الخطورة.

وسجلت وزارة الصحة التركيّة، اليوم الاثنين، إصابة 9,891 حالة جديدة بالإضافة إلى وفاة 69 مصاباً بالفايروس، مقابل شفاء 5,947 شخصاً.


 


التعليقات