بغداد 30°C
دمشق 18°C
الأربعاء 21 أبريل 2021
"كورونا" في إقليم كردستان: مرحلة خطيرة - الحل نت
"كورونا" في إقليم كردستان العراق ـ إنترنت

“كورونا” في إقليم كردستان: مرحلة خطيرة


وكالات

أشارت #وزارة_الصحة في #إقليم_كردستان، اليوم الاثنين، إلى أن الإقليم يتجه نحو مرحلة خطيرة من مراحل تفشي فيروس “كورونا”.

وقال وزير صحة الإقليم سامان برزنجي في تصريحاتٍ صحافية، إن «لجنة مواجهة “#كورونا” ستُناقش عدة مواضيع أبرزها ارتفاع حالات الإصابات بالفيروس، مقارنة مع الفترة الماضية».

مشيراً إلى أن «السلالة الجديدة لفيروس “كورونا” تنتشر بسرعة كبيرة، وأنها تشكل 80 بالمائة من الإصابات».

وأضاف برزنجي أن «وزارة الصحة ستطلب من اللجنة تشديد الإجراءات الوقائية في المدارس، كما أن التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية ليست بالمستوى المطلوب وهناك تراجع بارتداء الكمامات».

ووصلت إلى #العراق، أمس الاثنين، أول دفعة من لقاح #كورونا، وهو لقاح #سينوفارم الصيني.

وقالت الوزارة على لسان متحدثها الرسمي سيف البدر، إن «العراق سيحصل على 3 لقاحات، وهي: #فايزر، وأسترازينيكا، وسينوفارم، وأن جرعات أسترازينيكا ستكون 3.5 مليون جرعة، وجرعات “فايزر” ستكون مليون ونصف جرعة».

ودفعت الإصابات المتزايدة بالفيروس، #الحكومة_العراقية لتطبيق عشرات القرارات التي اتخذتها لمواجهة “كورونا”، وتمَّ تغريم المئات ممّن لم يرتدوا الكمامات بمبلغ 25 ألف دينار لكل شخص.

ومن بين القرارات، منع السفر لكافة أنحاء العالم، والحظر بشقّيه الجزئي والكلّي، ويُطبق الحظر الكُلّي لـ 3 أيام أسبوعياً، وهي أيام الجمعة والسبت والأحد، أما الجزئي فيطبّق ببقية أيام الأسبوع الأخرى بدءاً من الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحاً.

كما قرّرت الحكومة إغلاق المولات والمقاهي، ومنع التجمّعات والأنشطة الاجتماعية، وإغلاق المساجد وعدم فتحها فقط لرفع الآذان حصراً، ناهيك عن تغريم المخالفين لـ 5 ملايين دينار عراقي.


التعليقات