بغداد 30°C
دمشق 18°C
الأربعاء 21 أبريل 2021
في العراق.. العمليات العسكرية تتحدَّث عن "حظر التجوال الشامل" - الحل نت
عناصر من القوات العراقية - إنترنت

في العراق.. العمليات العسكرية تتحدَّث عن “حظر التجوال الشامل”


أكد المتحدث باسم قيادة العمليات العسكرية اللواء تحسين الخفاجي، اليوم الأربعاء، احتمالية فرض حظر تجوال شامل خلال الأيام المقبلة.

وقال الخفاجي في تصريحات لصحافيين، إن «خلية الأزمة لم تتخذ حتى الآن أي قرار بفرض حظر التجوال الشامل، كونها تنتظر تقدير نتائج الأيام الـ14 الماضية».

مشيراً إلى أن «الخلية ستعقد اليوم اجتماعاً مهما ستتخذ فيها عدة قرارات». وبشأن زيارة بابا الفاتيكات، بيَّن أن «القوات العراقية لديها القدرة على المحافظة على ضيوف العراق».

وكانت لجنة الصحة والسلامة الوطنية العراقية، قد منحت قيادة العمليات العسكرية مشتركة صلاحية إعطاء استثناءات من إجراء فرض الحظر.

وأعلن مدير دائرة الصحة العامة في العراق رياض الحلفي، أمس الثلاثاء، أن «#وزارة_الصحة رفعت توصية إلى اللجنة العليا للصحة والسلامة بفرض حظر شامل لمدة أسبوع بكل المحافظات العراقية».

قبل ذلك، سجل العراق أعلى معدّل إصابات ووفيات بوباء “كورونا” منذ 5 أشهر، وهي 4690 إصابة جديدة، و30 حالة وفاة، إضافة عن 3517 حالة شفاء بعموم البلاد.

ودفعَت الإصابات الكثيرة التي يسجلها العراق، الحكومة لتطبيق عشرات القرارات التي اتخذتها لمواجهة “كورونا”، وتم تغريم المئات ممّن لم يرتدوا الكمامات بمبلغ 25 ألف دينار لكل شخص.

ومن بين القرارات التي اتخذها العراق، منع السفر لكافة أنحاء العالم، والحظر بشقّيه الجزئي والكلّي، ناهيك عن منع التنقّل بين المحافظات العراقية كافة وبشكل تام، إلا للحالات الإنسانية.

كما قرّرت الحكومة إغلاق المولات والمقاهي، ومنع التجمّعات والأنشطة الاجتماعية، وإغلاق المساجد وعدم فتحها فقط لرفع الآذان حصراً، ناهيك عن تغريم المخالفين لـ 5 ملايين دينار عراقي.


التعليقات