بغداد 30°C
دمشق 18°C
الأربعاء 21 أبريل 2021
مليون جرعة من لقاح "سبوتنك" الروسي إلى العراق: متى؟ - الحل نت
كورونا في العراق ـ إنترنت

مليون جرعة من لقاح “سبوتنك” الروسي إلى العراق: متى؟


تستمر الإصابات بوباء #كورونا في #العراق بالارتفاع، إذ سجّلت #وزارة_الصحة اليوم الخميس 5043 إصابة بالفيروس التاجي، و24 حالة وفاة، و3396 حالة شفاء.

في السياق، وبعد وصول أول دفعة من لقاح #سينوفارم الصيني للعراق، أكّد الناطق باسم وزارة الصحة #سيف_البدر أن: «الحالات التي تلقت التطعيم لم تسجل أي أعراض لديهم».

فيما يخص لقاح “كورونا”، أعلنت #وزارة_النفط أن الوزير “إحسان عبد الجبّار” وقّع اتفاقاً في #موسكو لتوريد مليون جرعة من لقاح #سبوتنك الروسي كشحنة عاجلة للبلاد خلال أسبوعين.

النفط قالت إن: «هذه الشحنة تمثل الوجبة الأولى من كميات تم الاتفاق على تجهيزها مع صندوق الاستثمارات الروسي المسؤول عن إنتاج اللقاح وفق توقيتات يتفق عليها لاحقاً».

إلى ذلك، شدّد وزير الداخلية #عثمان_الغانمي على: «تطبيق مقرّرات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية بما يخص حظر التجوال الجزئي والكُلّي، حفاظاً على سلامة المواطنين من الوباء».

علماً أن الإصابات المتزايدة بالفيروس، دفعَت الحكومة لتطبيق عشرات القرارات التي اتخذتها لمواجهة “كورونا”، وتم تغريم المئات ممّن لم يرتدوا الكمامات بمبلغ 25 ألف دينار لكل شخص.

من بين القرارات التي اتخذها العراق، منع السفر لكافة أنحاء العالم، والحظر بشقّيه الجزئي والكلّي، ناهيك عن منع التنقّل بين المحافظات العراقية كافة وبشكل تام، إلا للحالات الإنسانية.

الحظر الكُلّي يطبّق لـ 3 أيام أسبوعياً، وهي أيام الجمعة والسبت والأحد، أما الجزئي فيطبّق ببقية أيام الأسبوع الأخرى بدءاً من الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحاً.

كما قرّرت الحكومة إغلاق المولات والمقاهي، ومنع التجمّعات والأنشطة الاجتماعية، وإغلاق المساجد وعدم فتحها فقط لرفع الآذان حصراً، ناهيك عن تغريم المخالفين لـ 5 ملايين دينار عراقي.

يتصدّر العراق الدول العربية بعدد إصايات “كورونا” والوفيات، فقد بلغت إصاباته 713.9٩٤ إصابة مؤكّدة، فضلاً عن 13.507 وفاة، و650.015 حالة شفاء.


التعليقات