جاء ترتيب #سوريا، في أعلى قائمة الدول التي تنعدم فيها الحريات، وفق مؤشرات تقييم حالة الديمقراطيّة أو عدم وجودها في 195 دولة على مستوى العالم.

وبحسب تقرير منظمة “فريدوم هاوس” في مؤشر الحريّة لعام 2021، الذي حمل عنوان “الحرية في العالم”، صُنفت سوريا في مستوى «غير حرة» في المرتبة رقم «1» عالمياً.

وجاءت بعدها السعوديّة ومن ثم ليبيا فاليمن، على الترتيب، بين الدول التي تنعدم فيها الحريّات في مستوى «غير حرة».

بينما حلّت تونس في أعلى قائمة الدول العربيّة، التي تعددت فيها الحريّات وصُنفت رقم «1» عربيّاً ورقم «71» عالميّاً بمستوى «حرة» وجاءت بعدها لبنان فالكويت.

وتقيس مؤشرات التقرير الذي تابعه (الحل نت)، الحقوق والحريات التي يتمتع بها الأفراد، لا سيما فيما يتعلق بالحقوق السياسية والحريات المدنية، بناءً على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، الصادر عن الجمعية العامة لـ #الأمم_المتحدة في 1948.

فيما يعتمد تقرير المنظمة التي تعمل منذ عام 1941، على 25 مؤشراً لتقييم حالة الديمقراطية في الدول، ويُصنفها بثلاث مستويّات، حرة وحرة جزئياً وغير حرة.

ويُغطي التقرير 195 دولة حول العالم تراجعت فيها الحرية للعام الخامس عشر على التوالي، حيث ازدادت عدد الدول التي انخفض فيها مستوى الحريات مقابل الدول التي تحسنت فيها المؤشرات، كما أشار إلى أنه انزلقت 73 دولة في مؤشراتها، ليصبح نحو 38% من سكان العالم يعيشون في دول غير حرة، مقابل 20% يعيشون في دول حرة.


 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.