وكالات

أعلنت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الثلاثاء، انخفاض معدلات الفقر في البلاد إلى 25 بالمائة، بحسب المتحدث باسم الوزارة عبدالزهرة الهنداوي.

وقال الهنداوي في في تصريحات صحفية إن «المؤشرات المتوفرة حول معدلات #الفقر في البلاد وفق آخر دراسة بالتعاون مع #البنك_الدولي في النصف الثاني من العام 2020، بلغت 24.8 بالمائة أي بنحو 25 بالمائة».

لافتاً الى أن «عدد الفقراء في #العراق أقل من 10 ملايين شخص، وأن المرحلة الأولى لظهور جائحة “#كورونا” في النصف الأول من العام الماضي ارتفعت نسبة لفقر الى 31.7 بالمائة أي بحوالي 32 بالمائة».

إلّا أنها «عادت إلى الانخفاض بفضل الإجراءات المتخذة والمتمثلة برفع حظر التجوال وعودة العمل والأنشطة لوضعها الطبيعي، التي أدت إلى انحسار النسبة إلى 25 بالمائة»، وفقاً للمتحدث باسم الوزارة.

وكانت وزارة التخطيط العراقية، قد أكدت في وقتٍ سابق، أن ما يقرب من ربع سكان العراق يعيشون تحت خط الفقر نتيجة للظروف التي مرت بالبلاد.

مبينة أن «الظروف التي مرت بالعراق أسهمت بارتفاع نسبة الفقر، إذ كانت نسبة الفقر في نهاية العام 2019 هي /20/ بالمائة».

وأكملت: «ومع دخول العراق في نفق الأزمة المزدوجة، جائحة “#كورونا” وما رافقها من أزمة مالية، بسبب تراجع أسعار #النفط، أثّرت بشكل كبير على ارتفاع نسبة الفقر في البلاد».

من جهته، بيَّن عضو اللجنة الاقتصادية في #البرلمان_العراقي مازن الفيلي، أن «آلية صرف إيرادات النفط على العراقيين تحتاج إلى نظام خاص تختلف عن الوضع الحالي وإدارة السياسة المالية»، وجاء هذا التعليق رداً على سؤال أحد الصحافيين بشأن الرواتب الشهرية للمواطنين.

ومنذ عام 2003، تُعلن الحكومات العراقية عن وعودٍ مستمرة ومتشابهة، ومن هذه الوعود، هو ما يرتبط بتوفير المرتبات الشهرية للمواطنين، وتحديداً لشريحة ذوي الدخل المحدود.

وكانت عضو اللجنة المالية في #البرلمان_العراقي ماجدة التميمي، قد كشفت عن أن «معدلات الفقر الأعلى في العراق تتركز في محافظات الوسط والجنوب، وتحتل محافظة #المثنى المرتبة الأولى، وقد بلغ 52 بالمائة، وتأتي بعدها #الديوانية بمعدل 48 بالمائة تقريباً، وفي #ميسان بلغ معدل الفقر 45 بالمائة ما يعني أن نصف سكان المحافظة من #الفقراء».

وفيما يخص المحافظات التي تشهد توافد الملايين سنوياً لغرض السياحة الدينية، أوضحت التميمي أن «معدل الفقر في #كربلاء يبلغ 14 بالمائة، وفي النجف يبلغ 13 بالمائة تقريباً، وهو مؤشر سلبي كبير على كيفية التعامل مع السياحة الدينية».

وفي #إقليم_كردستان، فقد احتلت محافظة #دهوك المعدل الأعلى بالنسبة لمدن الإقليم بمعدل بلغ 8 بالمائة، فيما تبلغ نسبة الفقر بالسليمانية 4 بالمائة، وفقاً لأرقام التميمي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.