وزير عراقي سابق: لقاحات “كورونا” تُباع في الأسواق دون علم وزارة الصحة

وزير عراقي سابق: لقاحات “كورونا” تُباع في الأسواق دون علم وزارة الصحة

وكالات

تحدَّث وزير المواد المائية العراقي السابق، والسفير حالياً في #أنقرة حسن الجنابي، اليوم الأربعاء، عن معلومات تفيد بأن هناك من يبيع لقاحات “#كورونا” خارج أنظار #وزارة_الصحة.

وذكر الجنابي في منشور على صفحته في “فيسبوك”، أن «هناك محاولات كبيرة بما فيها على المستوى الأوروبي والأميركي تجري لتسييس سوق اللقاحات المتاحة ضد فيروس كورونا».

وأضاف أن «الدول الأوربية توقفت عن إعطاء لقاح “أسترازينيكا” البريطاني لمواطنيها، رغم أن #بريطانيا وأستراليا تواصلان استخدامه».

مبيناً أن «هناك ضغطاً أميركياً كبيراً على منع #البرازيل من استيراد واستخدام اللقاح الروسي “سبوتنك”».

ولفت إلى أن «#الصين تتبرع بأعداد كبيرة من اللقاحات للدول الأخرى بما فيها العراق، والإصابات في الصين نادرة جداً، مقابل عشرات الآلاف الإصابات في الدول الأوروبية».

وأكمل أن «لقاحات “كورونا” تباع في الأسواق العراقية بعيداً عن أعين الدوائر الصحية، وهذه جريمة ترتكب بحق المواطنين ويجب أن تلاحق، وعلى المواطنين الالتزام بالتعليمات الحكومية ووزارة الصحة تحديداً».

ودفعت الإصابات المتزايدة بالفيروس، #الحكومة_العراقية لتطبيق عشرات القرارات التي اتخذتها لمواجهة “كورونا”، وتم تغريم المئات ممّن لم يرتدوا الكمامات بمبلغ 25 ألف دينار لكل شخص.

ويتصدّر العراق الدول العربية بعدد إصابات “كورونا” والوفيات أيضاً، فقد بلغت إصاباته 750.264 إصابة مؤكّدة، فضلاً عن 13.696 وفاة، و677.742 حالة شفاء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.