“كورونا” العراق.. وزير الصحّة يعلنها: العاصفَة قادمَة

“كورونا” العراق.. وزير الصحّة يعلنها: العاصفَة قادمَة
وزير الصحة العراقي "حسن التميمي" - إنترنت

قال وزير الصحة العراقي # #حسن_التميمي بتصريحات له إبّان زيارة له لردهات المصابين بـ # #كورونا في # #بغداد : «لدينا تقارير تشير لإصابة عوائل كاملة بالفيروس في القرى والأرياف».

“التميمي” الذي زار ردهات مستشفى # #مدينة_الطب بيّن أن: «الكثير من العوائل فيها إصابات بفيروس “ #كورونا ” بالكامل ويستمر أفرادها بالخروج للشارع والاختلاط رغم علمهم بإصابتهم».

«نطالب الأجهزة الأمنية ورجال الدين والمؤسسات الحكومية بحث المواطنين على الالتزام بالوصايا والإجراءات الخاصة بالوقاية من خطر الإصابة بالوباء»، أضاف “التميمي”.

كما أشار إلى أن: «الزيادة بإصابات “ #كورونا ” سببها التهاون في إجراءات الوقاية والعزوف عن لبس الكمامة وعدم الأكتراث بتحذيرات ووصايا # #وزارة_الصحة »، على حد تعبيره.

مُردفاً أن: «ملاكات الوزارة أنهكت، ونحذر من أيام قادمة عاصفة جداً بخطر “ #كورونا ” ونخشى من الوصول لأرقام إصابات كبيرة ومؤسساتنا الصحية لا تستطيع استيعاب ملايين الإصابات».

«نحو (50 %) من الحالات تصلنا متأخرة، ما يؤدي لحدوث وفيات، لذا نرجو من المواطنين عندما يشتبهون بالإصابة بالفيروس، مراجعة المراكز الصحية بشكل فوري»، أوضح “التميمي”.

اليوم سجّلت وزارة الصحة 4674 إصابة مؤكّدة بفيروس “ #كورونا ” بعموم العراق، ناهيك عن 32 وفاة جراء “كوفيد – 19″، بالإضافة إلى تسجيل 3795 حالة شفاء بشكل تام.

الأربعاء المنصرم، سجل العراق أعلى حصيلة إصابات بفيروس “ #كورونا ” منذ دخول الوباء للبلاد في (24 فبراير 2020)، بتسجيله لـ 5663 إصابة بالفيروس التاجي.

قبل ذلك، أعلن الناطق باسم مجلس الوزراء # #حسن_ناظم تقليص حظر التجوال الشامل من 3 أيام في الأسبوع إلى يومين أسبوعياً، وهما الجمعة والسبت، وإلغاء الحظر الشامل ليوم الأحد.

“ناظم” قال بمؤتمر صحفي عقب جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية إن: «حظر التجوال الجزئي أصبح من الساعة التاسعة مساءً لغاية الخامسة فجراً من الأحد إلى الخميس».

كانت # #الحكومة_العراقية قد فرضت حظراً كلياً للتجوال منتصف فبراير المنصرم لأيام الجمعة والسبت والأحد، وحظراً جزئياً لبقية الأيام من الثامنة مساءً وحتى الخامسة فجراً.

“ناظم” وهو وزير الثقافة أيضاً، قال بدات المؤتمر الصحفي إنه: «تقرّر فتح الأسواق والمطاعم والمقاهي والمولات وفق الشروط الصحية، بعد يوم 22 من الشهر الجاري».

يتصدّر العراق الدول العربية بعدد إصايات “ #كورونا ” وكذا الوفيات أيضاً، فقد بلغت إصاباته 789.390 إصابة مؤكّدة، فضلاً عن 13.969 وفاة، و710.699 حالة شفاء.