الصحة العراقية تدعو إلى التسجيل “إلكترونياً” للحصول على لقاح كورونا

الصحة العراقية تدعو إلى التسجيل “إلكترونياً” للحصول على لقاح كورونا
كورونا في العراق ـ إنترنت

وكالات

دعت # #وزارة_الصحة العراقية، اليوم الاثنين، المواطنين إلى التسجيل في المنصة الإلكترونية للحصول عليها، فيما طمأنت بشأن اللقاحات المضادة لفيروس “# #كورونا ” وأعراضها الجانبية.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، في تصريحاتٍ متلفزة إن «اللقاحات المضادة لـ” #كورونا ” آمنة وفعالة ضد الوباء، ومنظمة الصحة العالمية وهيئة الدواء والغذاء الأمريكية أكدتا ذلك».

وأضاف البدر أن «إقبال المواطنين على التسجيل في المنصة الإلكترونية دون المستوى المطلوب، ونوجه نداءنا إلى الجميع بالتسجيل في تلك المنصة».

موضحاً أن «هناك مؤشرات عدة لانتشار فيروس “ #كورونا ” بين المواطنين، وذلك بسبب ضعف الالتزام بالتباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات».

وتابع أن «القرى والأرياف تشهد ضعفاً في التزام المواطنين بقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة بخصوص إجراءات الوقاية، وخصوصاً في محافظات الوسط والجنوب».

واستكمل حديثه أن «التجمعات الكبيرة بين المواطنين والتزاور والمناسبات، أدت إلى انتشار وباء “ #كورونا ” بشكل خطير، وأن قانون الصحة العامة، ينص على معاقبة الأشخاص والمجموعات التي تعرض الأمن الصحي إلى الخطر».

قبل ذلك، قال وزير الصحة العراقي # #حسن_التميمي بتصريحات له إبّان زيارة له لردهات المصابين بـ # #كورونا في # #بغداد : «لدينا تقارير تشير لإصابة عوائل كاملة بالفيروس في القرى والأرياف».

مبيناً أن «الكثير من العوائل فيها إصابات بفيروس “ #كورونا ” بالكامل ويستمر أفرادها بالخروج للشارع والاختلاط رغم علمهم بإصابتهم».

«نطالب الأجهزة الأمنية ورجال الدين والمؤسسات الحكومية بحث المواطنين على الالتزام بالوصايا والإجراءات الخاصة بالوقاية من خطر الإصابة بالوباء»، أضاف “التميمي”.

كما أشار إلى أن «الزيادة بإصابات “ #كورونا ” سببها التهاون في إجراءات الوقاية والعزوف عن لبس الكمامة وعدم الأكتراث بتحذيرات ووصايا # #وزارة_الصحة »، على حد تعبيره.

والأربعاء المنصرم، سجل العراق أعلى حصيلة إصابات بفيروس “ #كورونا ” منذ دخول الوباء للبلاد في (24 فبراير 2020)، بتسجيله لـ 5663 إصابة بالفيروس التاجي.

على إثر ذلك، أعلن الناطق باسم مجلس الوزراء # #حسن_ناظم تقليص حظر التجوال الشامل من 3 أيام في الأسبوع إلى يومين أسبوعياً، وهما الجمعة والسبت، وإلغاء الحظر الشامل ليوم الأحد.

“ناظم” قال بمؤتمر صحفي عقب جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية إن: «حظر التجوال الجزئي أصبح من الساعة التاسعة مساءً لغاية الخامسة فجراً من الأحد إلى الخميس».

ويتصدّر العراق الدول العربية بعدد إصايات “ #كورونا ” وكذا الوفيات أيضاً، ولكن من المقرر أن تصل يوم غد الثلاثاء، أول وجبة من لقاحات #كورونا من مرفق “كوفاكس”، إلى العراق.