يمكن الآن تحميل تطبيقنا على أجهزة أندرويد
حمّل التطبيق
بغداد 17°C
دمشق 13°C
الأربعاء 14 أبريل 2021
"سامية حسن".. أول امرأة تتولى الرئاسة في جمهورية "تنزانيا" - الحل نت
"ساميّة صلوحي حسن" رئيسة جمهورية تنزانيا- إنترنت

“سامية حسن”.. أول امرأة تتولى الرئاسة في جمهورية “تنزانيا”


تولت “ساميّة صلوحي حسن” منصب رئيسة جمهوريّة #تنزانيا، بعد وفاة الرئيس “جون ماغوفولي”، لتصبح بذلك أول امرأة تتقلد المنصب في بلادها ومنطقة شرق إفريقيا.

ولدت “ساميّة” عام 1960 بمنطقة #زنجبار، حيث كانت تشغل منصب نائب الرئيس منذ عام 2015، عندما فاز الرئيس التنزاني الراحل “جون ماغوفولي” بالانتخابات، وفازت بفترة ولاية ثانية مدتها خمس سنوات في انتخابات تشرين الأول/ أكتوبر 2020.

دخلت “ساميّة” في مجال السياسة منذ عام 2000، وتم انتخابها لأول مرة كعضو في مجلس النواب في زنجبار عن مقعد خاص في عام 2000، بعدها عُينت كوزيرة التجارة والسياحة من قبل الرئيسة “أماني كرومي”، لتصبح المرأة الوحيدة في منصب وزاري رفيع في مجلس الوزراء.

اُنتخبت “حسن” لعضوية الجمعية الوطنية عام 2010، وانضمت إلى مجلس الوزراء عام 2014، وفي العام ذاته، تم انتخابها رئيسة للهيئة المكلفة بصياغة الدستور الجديد للبلاد.

“ساميّة حسن” متزوجة من “حافظ أمير”، مسؤول متقاعد في قطاع الزراعة، ولديها أربعة أبناء، تخصص بالدراسات المتقدمة في الإدارة العامة في “مزومبي” بتنزانيا، كما حصلت على تعليم عالي في جامعة “مانشستر” في #بريطانيا، وحصلت على شهادة في الاقتصاد ولاحقًا على الإنترنت من جامعة جنوب “نيو هامبشاير” في الولايات المتحدة.

وتُعرف “ساميّة”(61 عاماً) باسم “ماما سامية”، في الثقافة التنزانية، وتعد سادس رئيس لتنزانيا، وأول امرأة تشغل المنصب.


 


التعليقات