بغداد 19°C
دمشق 10°C
الثلاثاء 13 أبريل 2021
واشنطن تُطالب بفتح معابر حدوديّة لإيصال المساعدات إلى سوريا - الحل نت
الصورة من الإنترنت

واشنطن تُطالب بفتح معابر حدوديّة لإيصال المساعدات إلى سوريا


طالبت #الولايات_المتحدة_الأميركيّة، الاثنين، في #مجلس_الأمن، السماح بفتح ثلاثة معابر حدوديّة لإيصال المساعدات إلى #سوريا.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجيّة الأميركي “أنتوني بلينكن”، خلال كلمته في جلسة مجلس الأمن، مُشيراً إلى أن «حياة الناس في سوريا تتوقف على المساعدات الطارئة».

وأضاف “بلنكن”، أنه «علينا السماح بإيصالها عبر ثلاثة معابر»، بموجب قرار مجلس الأمن “2165”.

ولفت إلى أن 14.5 مليون سوري في البلاد يعانون من أوضاع إنسانيّة صعبة، فيما يكون إغلاق المعابر يُعيق إيصال الإغاثة لمحتاجيها، على حد تعبيره.

في السياق، شدّد “بلنكن” على أنه يتوجب على المجتمع الدولي أن يُساعد السورييّن، منوهاً أن «نظام الأسد لن يُلبي الاحتياجات الإنسانية للسورييّن».

وقال الدبلوماسي الفرنسي “تشارلز ثيبوت”، في تغريدة له على تويتر، «يطالب “بلينكين” بإعادة فتح معبري حدودي إنساني تم إغلاقهما العام الماضي (أعتقد أنه معبر اليعربية في شمال شرق سوريا، وباب السلام في شمال غربي سوريا، بالإضافة إلى تجديد معبر باب الهوى في شمال غربي سوريا والذي ينتهي في تموز/ يوليو القادم)».

وكانت روسيا قد رفضت إيصال المساعدات إلى سوريا من ثلاثة معابر، في تموز/ يوليو 2020، مُستخدمةً حق النقض(الفيتو)، فيما وافقت لاحقاً بعد مفاوضات، على السماح بدخول المساعدات عبر معبر “باب الهوى” فقط، ولمدة عام كامل.

ويأتي ذلك في إطار الجهود الدوليّة المبذولة لدعم السورييّن، تزامناً مع انعقاد مؤتمر المانحين الذي يهدف إلى توفير أكثر من 10 مليارات دولار كاستجابة إنسانيّة للسورييّن داخل سوريا وخارجها.


 


التعليقات