بغداد 23°C
دمشق 22°C
السبت 17 أبريل 2021
الولايات المتحدة تدعم الناجين الأيزيديين بخمسة ملايين دولار - الحل نت
الأيزيديون في العراق ـ إنترنت

الولايات المتحدة تدعم الناجين الأيزيديين بخمسة ملايين دولار


وكالات

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، اليوم الأربعاء، زيادة الدعم المقدم إلى الناجين الإيزيديين من الإبادة الجماعية، بمقدار 5 ملايين دولار.

وذكرت السفارة الأميركية ببغداد في بيان أن «مُبادرة نادية (NI) والمُنظمة الدوّلية للهجرة (IOM) والوكالة الأميركية للتنمية الدوّلية (USAID)  ، تعمل معاً على توسيع نطاق الدعم المُقدّم إلى الناجين الإيزيديين من الإبادة الجماعية، وبتمويلٍ قدره 5 ملايين دولار من الوكالة الأميركية للتنمية الدوّلية».

وأضاف البيان: «ستُساعد كُلٌّ من المُنظمة الدوّلية للهجرة ومُبادرة نادية أفراد المُجتمع الذين نجوا من الإبادة الجماعية في الحصول على حلولٍ دائمة من خلال بناء وحداتٍ سكنية جديدة على مقربةٍ من البلدة القديمة إلى جانبِ تدابيرٍ اُخرى مُصمّمة لمُساعدة العائلات على الشعور بالأمان وبانّهم مسموعون ومدعومون في رحلةٍ لملمة الجراحِ هذه».

«ستدعمُ كل من المنظمة الدوّلية للهجرة في #العراق ومُبادرة نادية جُهود تخليد ذكرى المجتمع الإيزيدي من خلال تحويل بعض المواقع المُختارة إلى نصب تذكارية وإجراء التدابير لحماية المقبرة حيثُ يتمّ الآن إعادة دفن رفات الأفراد المُستخرجة من مقابر كوجو الجماعية»، بحسب البيان.

ونقل البيان عن الناشطة الأيزيدية ورئيسة مُبادرة “نادية” نادية مُراد، قولها إن «مجتمع كوجو شهد أسوأ الفظائع التي عرفتها البشرية، أولئك الذين نجوا من الإبادة الجماعية ينتظرون ما يقرب من السبعِ سنوات للعودة إلى ديارهم، ولا يزال الآلاف من النساء والأطفال في عدادِ المفقودين في الأسر، والمئات من الرجال والنساء الذين قُتلوا لم يتمّ التعرف عليهم بعد».

وأكملت مراد أن «الناجيات من العُنف الجنسي والأمهات العازبات يُكافحنَ من أجل العُثور على مأوىٍ ودعمٍ واف».

ويعاني الأيزيديون منذ أغار “داعش” على مدينة سنجار في 2014، من مشاكل وضياع للحقوق، بعد في واحدة من هجماته، التي ذبح فيها عناصر التنظيم أكثر من ثلاثة آلاف أيزيدي وسبوا سبعة آلاف امرأة وفتاة، وشردوا معظم أفراد الطائفة البالغ عددهم 550 ألفاً.


التعليقات