بغداد 32°C
دمشق 26°C
الثلاثاء 20 أبريل 2021
استقبال حار واتفاقات وصندوقٌ مشترَك.. قصّة زيارة "الكاظمي" الكاملة إلى الرياض - الحل نت
"الكاظمي" برفقة "بن سلمان" في الدرعية - إنترنت

استقبال حار واتفاقات وصندوقٌ مشترَك.. قصّة زيارة “الكاظمي” الكاملة إلى الرياض


اختتم اليوم رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي زيارته إلى #السعودية بعد وصوله إلى العاصمة #الرياض، أمس الأربعاء على رأس وفد وزاري واستشاري كبير.

استقبل ولي العهد السعودي، الأمير #محمد_بن_سلمان رئيس #الحكومة_العراقية بحفاوة عند المطار في الرياض، واصطحبه عصراً بجولة في حي الطريف التاريخي بمنطقة #الدرعية.

إبّان دخول طائرة “الكاظمي” لأجواء الرياض، رافقته مقاتلات سعودية، وشكُلت ألوان العلم العراقي بالسماء، كما ضربت المدافع السعودية 21 طلقة تحية له وللوفد الذي معه.

التقى “الكاظمي” بكبار رجال الأعمال السعوديين في القصر الملكي وسط الرياض بحضور “بن سلمان”، وبحث معهم آفاق التعاون التجاري والاستثمار الاقتصادي في الأراضي العراقية.

اتفق الجانبان على تأسيس صندوق مشترك، يصل رأس ماله إلى 3 مليارات دولار: «لتعزيز الاستثمار بالمجالات الاقتصادية، بما يعود بالنفع للدولتين، وبمشاركة القطاع الخاص».

وقّع البلدان اتفاقيات عدّة، أبرزها: «تجنب الازدواج الضريبي، والتعاون في مجال التخطيط التنموي للتنوع الاقتصادي وتنمية القطاع الخاص، وتمويل الصادرات السعودية».

أكّد الجانبان على ضرورة إنجاز مشروع الربط الكهربائي بين السعودية والعراق، ناهيك عن اتفاق آخر، مفاده قيام الرياض بمساهمة بغداد لإعادة الإعمار للمدن المحرّرة من قبضة #داعش.

الخميس المنصرم، التقى “الكاظمي” باتصال مرئي مع ملك السعودية “سلمان بن عبدالعزيز”، وتلقى خلاله دعوة لزيارة المملكة في القريب العاجل، وهو ما حدث فعلاً بزيارة أمس.


التعليقات