ينشر موقع “الحل نت“، أسعار صرف الدولار الأميركي مقابل الدينار العراقي لليوم الاثنين، الذي يُبيّن ارتفاعاً طفيفاً طرأ على الأسعار مقارنة بيوم أمس الأحد.

وبلغ سعر بيع ورقة نقدية من فئة 100 دولار أميركي، بـ 147.650 الف دينار عراقي، أما سعر الشراء فقد 147.300 الف دينار مقابل 100 دولار.

وسجل سعر بيع الدولار في الِأسواق العراقية، أمس الأحد، 147.200 ألف دينار مقابل 100 دولار في سعر البيع،  أما  سعر الشراء فقد سجل 147.100 الف دينار مقابل 100 دولار.

وفي برلمان العراق، فقد بيَّن عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار، مازن الفيلي، أن جميع المبررات التي وضعتها #الحكومة_العراقية في سبيل رفع سعر الصرف قد انتفت ولم يعد لها وجود.

مبيناً في تصريحاتٍ صحافية الفيلي، أن «الحكومة سبق لها وأن وضعت أسباباً لرفع سعر الصرف ومضت في قرارها على ضوء تلك المبررات».

السبب الأول هو عدم توفر سيولة مالية لدفع الرواتب نتيجة لانخفاض سعر برميل #النفط، وقد انتهى هذا العذر بارتفاع أسعار النفط عالمياً إلى أكثر مما هو موجود بالموازنة»، وفقاً للفيلي.

أما «المبرر الثاني، كان لحماية المنتج المحلي، لكنه أيضاً انتفى بعد قرار مجلس الوزراء فتح استيراد المحاصيل الزراعية التي أمامها منتج محلي ومن بينها محصول الطماطم والدواجن».

وتابع النائب أن «المبرر الثالث كان محاولة منع تهريب العملة والفواتير المزورة وحين انخفضت مبيعات البنك المركزي أشارت حينها إلى نتائج قرارها بدأت تظهر، لكن الحقيقة أن مبيعات البنك المركزي حينها انخفضت بسبب تذبذب سعر السوق».

يُذكر أن البنك المركزي العراقي، خفّض في ديسمبر 2020 سعر الدينار مقابل الدولار، ليكون /1450/ دينار لكل دولار من وزارة المالية و/1460/ دينار لكل دولار للمصارف و/1470/ دينار لكل دولار للجمهور.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.