بغداد 31°C
دمشق 24°C
الأربعاء 12 مايو 2021
الممثلة السورية "تولين البكري" تهاجم مفتي الجمهورية.. والسبب؟ - الحل نت

الممثلة السورية “تولين البكري” تهاجم مفتي الجمهورية.. والسبب؟


هاجمت الفنانة والممثلة السوريّة “تولين البكري” الحكومة السوريّة بعد إعلان وزارة الأوقاف قيمة «زكاة الفطر»، معتبرة أن الإعلان يعترف بأن دخل المواطن السوري لا يكفي قيمة وجبة واحدة يوميّاً على مدار الشهر.

وقالت “البكري” في منشور لها عبر صفحتها الشخصيّة في فيسبوك: «السيد مفتي الجمهورية.. ﻃﺎﻟﻤﺎ أنك ﺣﺪﺩﺕ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﺍلإﻓﻄﺎﺭ (ﻓﺪﻳﺔ ﻃﻌﺎﻡ ﻣﺴﻜﻴﻦ أﻭ ﻓﻄﺮﺓ ﺭﻣﻀﺎﻥ) ب ٣٥٠٠ ل.س للوجبة الواحدة».

وأضافت البكري في منشورها: «ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ أن إطعام أﺳﺮﺓ مؤلفة ﻣﻦ ٤ أﺷﺨﺎﺹ ٤ × ٣٥٠٠ ﻳﺴﺎﻭي ١٤٠٠٠ × ٣٠ ﻳﻮﻡ ﻳﺴﺎﻭي ٤٢٠ألف ﻃﻌﺎﻡ ﻓﻘﻂ ﻭﺟﺒﻪ ﻭﺍﺣﺪﻩ في اليوم».

واعتبرت البكري أن تحديد «زكاة الفطر» اعترافاً بأن دخل المواطن لا يكفي ثمن وجبة واحدة طول الشهر، مشيرةً إلى أن «ﺩﺧﻞ ﻣﻌﻈﻢ ﺍلأﺳﺮ ﺍﻟﺴﻮﺭﻳﺔ ﺑﻴﻦ ٥٠ ﺍﻟﻒ ﻭ١٠٠ ﺍﻟﻒ ﻟﻴﺮﺓ».

وطالبت الفنانة السوريّة «ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻻﻭﻗﺎﻑ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺣﺎﻣﻠﺔ ﻟﻠﻮﺍﺀ ﺍلأﺧﻼﻕ ﻭﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ، أﻥ ﺗﺮﻓﻊ ﻛﺘﺎباً ﺭﺳﻤﻴﺎً ﺗﺎﺭﻳﺨﻴﺎً ﻟﻮﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻭﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﺸﻌﺐ كي ﺗﺒﺮﻯﺀ ﺫﻣﺘﻬﺎ ﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻭ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺗﺨﺒﺮ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﻴﻦ أﻧﻪ وﺑﻌﺪ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﺗﺒﻴﻦ أﻥ كلفة ﻭﺟﺒﻪ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻳﻮﻣﻴﺔ ٣٥٠٠ ﻟﻴﺮﺓ ﻟﻠﺸﺨﺺ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻳﺴﺘﺎﻫﻞ ﻛﻠﻪ ﺍﻥ ﺗﺪﻓﻊ ﻟﻪ ﺍﻟﺰﻛﺎﺓ ﻻﻧﻪ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ إﻃﻌﺎﻡ ﻧﻔﺴﻪ أﺻﻼ».

السيد مفتي الجمهورية ﻃﺎﻟﻤﺎ أنك ﺣﺪﺩﺕ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﺍلإﻓﻄﺎﺭ (ﻓﺪﻳﺔ ﻃﻌﺎﻡ ﻣﺴﻜﻴﻦ أﻭ ﻓﻄﺮﺓ ﺭﻣﻀﺎﻥ) ب ٣٥٠٠ ل.س للوجبة الواحدة ، ﻣﻌﻨﻰ ﺫﻟﻚ…

Posted by Touline Ayman Albakri on Tuesday, April 13, 2021

وتشهد مناطق سيطرة «الحكومة السوريّة» أوضاعاً اقتصاديّة متدهورة، في ظل استمرار أزمات ندرة المواد النفطيّة والخبز، وذلك تزامناً مع قدوم شهر رمضان.

ويعيش أكثر من 90 في المئة من السوريين تحت خط الفقر، أي لا يستطيعون تأمين حاجاتهم الاساسية، وذلك وسط ارتفاع جنوني في الأسعار وانخفاض القوة الشرائية، إذ يعتمد سوريون كثر في معيشتهم على حالات من ذويهم في الخارج.


التعليقات