بغداد 31°C
دمشق 24°C
الخميس 6 مايو 2021
مؤشّرٌ خطير.. أعلى حصيلة وفيات منذ اجتياح "كورونا" للعراق - الحل نت
لقاح كورونا في العراق ـ إنترنت

مؤشّرٌ خطير.. أعلى حصيلة وفيات منذ اجتياح “كورونا” للعراق


سجّل #العراق اليوم الخميس، أعلى حصيلة يومية لوفيات فيروس #كورونا منذ اجتياح الوباء للبلاد في (24 فبراير 2020) بواقع 49 حالة وفاة، وفق موقف #وزارة_الصحة الوبائي.

الموقف الوبائي الذي نشرته الوزارة مساء الخميس، أشار أيضاً إلى تسجيل 7810 حالة إصابة بالفيروس التاجي، بالإضافة إلى تسجيل 5817 حالة شفاء من الوباء بشكل تام.

كذلك بيّن موقف الوزارة بأن مجموع الأشخاص الذين تلقوا لقاح “كورونا” وصل إلى 197.914 شخصاً بعموم محافظات العراق، فيما يستمر تلقيح المواطنين دون توقف.

إزاء التصاعد المستمر بالإصابات والوفيات، قرّرت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، إجراء حملات تلقيح لمنتسبي القوات الأمنية والهيئات التدريسية والطلبة من الفيروس التاجي.

قبل ذلك، وجّهت وزارة الصحة، مكاتب الخطوط الجوية عدم قطع أي تذكرة سفر لأي مواطن مالم يبرز بطاقة التلقيح، وغلق أي مول أو محل أو مطعم مالم يتم حمل العاملين فيها بطاقة التلقيح.

كذلك قرّرت الوزارة، غلق جميع المستشفيات الأهلية والمختبرات والصيدليات والمذاخر، في حال وجود أي من العاملين لا يحمل بطاقة التلقيح ضد “كورونا” فيروس.

وصلت صباح الأحد الماضي، أول وجبة من لقاح #فايزر إلى #العراق بواقع 49 ألف جرعة، وستليها وجبات أخرى من ذات اللقاح الذي تعاقدت معه #الحكومة_العراقية بواقع 3 ملايين جرعة.

كذلك وصلت مساء الأحد، 200 ألف جرعة من لقاح #سينوفارم الصيني إلى العراق، وذلك بعد وصول 50 ألف جرعة كوجبة أولى منه الشهر المنصرم، قاربت على النفاد.

مع وصول لقاح “فايزر”، أصبحت هناك 3 لقاحات يستخدمها العراق، وهي “فايزر”، و”سينوفارم”، ولقاح #أسترازينيكا البريطاني الذي وصلت أول دفعة منه أواخر مارس المنصرم.

قبل أيام، أكّدت منظمة #الصحة_العالمية في بيان وجّهته للعراقيين أن: «لقاحات “كورونا” هي أداة أساسية في مكافحة الجائحة، وفوائد هذه اللقاحات تفوق أي آثار جانبية نادرة».

كذلك دعت الصحة العالمية العراقيين إلى: «التسجيل والحصول على التطعيم في أسرع وقت ممكن، إذ لا يمكن وقف هذه الجائحة قبل أن يأخذ غالبية الناس في العراق اللقاح».

كما لفتت في بيانها إلى أن: «الزيادة الأخيرة في حالات كوفيد – 19 في العراق تسبب القلق، لكن السيطرة على الوباء ممكنة من خلال التطبيق الصارم للإجراءات الاحترازية».

يتصدّر العراق الدول العربية بعدد إصابات “كورونا” وكذا الوفيات أيضاً، فقد بلغت إصاباته 956.860 إصابة مؤكّدة، فضلاً عن 14.885 وفاة، و837.336 حالة شفاء.


التعليقات