يمكن الآن تحميل تطبيقنا على أجهزة أندرويد
حمّل التطبيق
بغداد 35°C
دمشق 26°C
الإثنين 10 مايو 2021
مهندسون مصريون يفوزون بمسابقة لإعادة ترميم جامع "النوري" في الموصل - الحل نت
جامع النوري في الموصل ـ إنترنت

مهندسون مصريون يفوزون بمسابقة لإعادة ترميم جامع “النوري” في الموصل


وكالات

أطلقت منظمة “يونسكو” مسابقة بالتنسيق مع #الحكومة_العراقية وبدعم من دولة #الإمارات من بين 123 تصميماً، فاز 8 مهندسين معماريين مصريين بمسابقة دولية لإعادة بناء مجمع جامع النوري التاريخي في #الموصل بالعراق.

وقالت المديرة العامة لـ”يونسكو” أودري أزولاي، إن «إعادة إعمار مجمع جامع النوري، وهو أحد المعالم التاريخيّة المُتأصّلة في نسيج مدينة الموصل وتاريخها، ستترك بصمة بارزة ضمن الجهود المبذولة للدفع بعجلة تحقيق المصالحة والتلاحم الاجتماعي في المدينة التي مزقت الحرب أوصالها».

مضيفة أن «مواقع التراث والمعالم التاريخية تحفّز كثيراً شعور الناس بالانتماء وبالمجتمع وبالهوية، وتضطلع بدور أساسي في إحياء روح #الموصل خصوصاً والعراق عموماً».

وورد على موقع المنظمة، أن «حوار الأروقة، هو المشروع المصري الذي يفترض أن يبدأ في أواخر الخريف، ويهدف إلى إعادة بناء قاعة الصلاة التاريخية في #جامع_النوري وتحقيق الانسجام بين أركان المجمع، وهو أكبر مكان عام في مدينة الموصل القديمة، ومحيطه الحضري».

وكانت “يونسكو”، قد اتفقت مع دولة الإمارات والحكومة العراقية في أكتوبر/تشرين الأول من عام 2019، على الاضطلاع بأعمال إعادة إعمار كنيستين في مدينة الموصل القديمة، وهما كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك وكنيسة سيدة الساعة للاتين، بغية إحياء التنوع الثقافي الذي تميز به تاريخ الموصل عبر التاريخ.

يُذكر أنه في عام 2014، أعلن زعيم تنظيم “#داعش” أبو بكر البغدادي إقامة ما يُسمى بـ”الخلافة” من مسجد النوري في الموصل، إلا أن التنظيم قام بتفجير الجامع في يونيو/حزيران 2017.


التعليقات