بغداد 33°C
دمشق 24°C
الخميس 13 مايو 2021
توقعات بإلغاء تركيا "إجازات العيد" للاجئين السورييّن هذا العام - الحل نت
معبر باب الهوى الحدودي- إنترنت

توقعات بإلغاء تركيا “إجازات العيد” للاجئين السورييّن هذا العام


انتشرت خلال الساعات القليلة الماضية، شائعات تزعم أن معبر #باب_الهوى الحدودي بات يستقبل السورييّن المسجلين لقضاء “إجازة العيد” في #سوريا، على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط توقعات بإلغاء الإجازة هذا العام.

جاء ذلك في الوقت الذي ازدادت فيه استفسارات السورييّن في تركيا حول حقيقة افتتاح التسجيل لزيارات العيد هذا العام أم لا، حسب ما رصده مراسل (الحل نت).

من جانبه، أكد الناطق الرسمي باسم معبر باب الهوى “مازن علوش”، أن هناك صورة منتشرة مزورة تعود لقرار سابق صدر عام 2018، تنص على أن المعبر يستقبل السورييّن، لافتاً إلى أنه لم يصدر أي قرار بخصوص إجازات العيد للعام الحالي، حسب ما تداولته وسائل إعلام تركيّة، اليوم الأحد.

ورجّح “علوش”، إلغاء إجازات عيد الفطر لهذا العام خصوصاً مع تزايد حالات الإصابة بفايروس #كورونا في #تركيا.

ويبدو أنه لا يوجد أي تعليق من الجانب التركي حول احتمالية افتتاح أو إغلاق “إجازات العيد” للسورييّن المقيمين في تركيا هذا العام.

يأتي ذلك بعد أيام من إغلاق معبر “باب الهوى” أمام المسافرين ليومي أمس السبت واليوم الأحد، بسبب حظر التجول الذي فرضه الجانب التركي، بينما بقي المعبر متاحاً لحركة مرور الشاحنات التجارية والإغاثية.

وفي مثل هذه الأيام من كل عام، تعلن المعابر الحدودية السوريّة مع تركيا عن افتتاح التسجيل على “إجازات العيد”، إلا أن تفشي الجائحة أدى لإغلاق المعابر منذ أوائل العام الماضي، ما جعل السوريون يحرمون من إجازات العيد للعام الثاني على التوالي.

ويقول سوريون مقيمون في تركيا لـ (الحل نت)، إنهم ينتظرون افتتاح التسجيل على إجازات العيد «بفارغ الصبر» لقضاء التزامات تراكمت عليهم في سوريا، ومن ثم العودة إلى تركيا، خصوصاً أنها الطريقة الوحيدة لزيارة سوريا وضمان عودتهم إلى تركيا.

الجدير بالذكر أن أعداد السورييّن في تركيا تجاوزت 3،6 مليون لاجئ سوري وفق الإحصاءات الرسمية الأخيرة، ورغم احتمالية عدم افتتاح التسجيل على “إجازات العيد” لهذا العام، لا يزال قسم منهم يعلق الأمل على افتتاحها في الأيام القادمة.


 


التعليقات