بغداد 31°C
دمشق 23°C
الخميس 6 مايو 2021
دفعَة "فايزر" الجديدَة تصل العراق.. جوازٌ خاص للملقّحين الراغبين بالسفَر - الحل نت
كورونا في العراق ـ إنترنت

دفعَة “فايزر” الجديدَة تصل العراق.. جوازٌ خاص للملقّحين الراغبين بالسفَر


أعلنت #وزارة_الصحة العراقية، وصول دفعة جديدة من لقاح #فايزر المضاد لفيروس #كورونا إلى #العراق، اليوم الأحد، قائلةً: ستصل دفعات جديدة من اللقاح بشكل دوري أسبوعياً.

كذلك أكّد إعلام الوزارة في بيان له أنه: «سيتم فور استلام اللقاح توزيعه على دوائر الصحة في العاصمة #بغداد وعموم المحافظات العراقية و #إقليم_كردستان العراق».

مُضيفةً أن: «هناك ثلاثة لقاحات موجودة بالعراق، ومعتمدة لدى منافذ وزارة الصحة (…) وجميعها آمنة وفعالة ومن مناشئ عالمية رصينة، وتحت إشراف منظمة الصحة العالمية».

وصلت الأسبوع المنصرم أول دفعة من لقاح “فايزر” الأميركي بواقع 49 ألف جرعة، وقبلها وصلت دفعتين من لقاح #سينوفارم الصيني، ودفعة من لقاح #أسترازينيكا البريطاني للعراق.

كما حثّت الوزارة: «كافة المواطنين للإسراع بتلقي جرعات اللقاح عن طريق التسجيل في المنصة الالكترونية، إذ تعد من أهم اسباب القضاء على الأمراض الانتقالية وإيقاف سليلة انتشارها».

في السياق ذاته، دعا بيان إعلام الوزارة: «المواطنين إلى ضرورة الالتزام بتعليمات وتوجيهات وزارة الصحة في التباعد الاجتماعي ولبس الكمامة وغسل اليدين بانتظام».

إلى ذلك قالت الوزارة: «إننا ندرس فكرة منح الجواز الخاص للملقحين الراغبين بالسفر إلى الخارج، حتى لا يحتاجون إلى فحص الـ PCR لإثبات عدم إصابتهم بالفيروس التاجي».

يأتي هذا القرار، بعد أن وجّهت #الحكومة_العراقية بمنع أي شخص من السفر خارج العراق ما لم يبرز بطاقة تُثبت حصوله على لقاح “كورونا”، ومن دونها سيمنع من السفر إلى أية دولة.

أمس، وفي سعي لحث المواطنين على تلقي جرعات لقاح “كورونا”، أطلق ناشطو #التواصل_الاجتماعي في العراق وسم بعنوان #اللقح_ما_مات ليتصدّر ترند منصّة #تويتر العراق.

تجيء هذه الحملة التي انطلقت على شكل هاستاغ، بعد ارتفاع كبير بإصابات “كورونا” في العراق، وصلت إلى أكثر من 8 آلاف إصابة يومياً في الأسبوع المنصرم.

كذلك تأتي بعد ملاحظة قلّة إقبال الناس على تلقي التطعيم والتلقيح ضد “كورونا”، رغم توفير #الحكومة_العراقية لـ 3 أنواع من اللقاحات، والتي تصل بشكل أسبوعي وشهري للعراق.

علماً أن #خلية_الأزمة الصحية قالت أول أمس الجمعة إن: «”الأشخاص يمكنهم التخلص من ارتداء الكمامة، فقط بعد تطعيم أكثر من 80 % من السكان باللقاح المضاد للفيروس التاجي».

اليوم، سجّلت وزارة الصحة العراقية، حصيلة جديدة مرتفعة من إصابات فيروس “كورونا” المستجد، إذ بلغت الحصيلة 6188 إصابة بعموم المحافظات العراقية.

الموقف الوبائي الذي نشرته الوزارة مساء الأحد، أشار أيضاً إلى تسجيل 33 حالة وفاة بالفيروس التاجي، بالإضافة إلى تسجيل 6814 حالة شفاء من الوباء بشكل تام.

كذلك بيّن موقف الوزارة بأن مجموع الأشخاص الذين تلقوا لقاح “كورونا” وصل إلى 225.993 شخصاً بعموم محافظات العراق، فيما يستمر تلقيح المواطنين دون توقف رغم قلة الإقبال.

يتصدّر العراق الدول العربية بعدد إصابات “كورونا” وكذا الوفيات أيضاً، فقد بلغت إصاباته 977.175 إصابة مؤكّدة، فضلاً عن 14.981 وفاة، و856.532 حالة شفاء.


التعليقات