بغداد 35°C
دمشق 24°C
الجمعة 14 مايو 2021
مجلس الشعب السوري يعلن فتح باب الترشح لـ الانتخابات الرئاسية - الحل نت

مجلس الشعب السوري يعلن فتح باب الترشح لـ الانتخابات الرئاسية


اعلن مجلس الشعب السوري خلال جلسته الأولى من الدورة الاستثنائية الثانية الأحد، انطلاق الانتخابات الرئاسيّة في البلاد، داعياً الراغبين بالترشح إلى تقديم أوراقهم.

ودعا رئيس مجلس الشعب “حمودة صباغ” الراغبين بالترشح لمنصب رئيس الجمهوريّة إلى التقدم بطلب الترشح للمحكمة الدستورية العليا خلال عشرة أيام، بدءا من يوم غد الإثنين في 19 نيسان/ إبريل، وتنتهي يوم الأربعاء في 28 من الشهر الجاري.

وحث رئيس البرلمان السوري على المشاركة في انتخابات الرئاسة، مشيراً إلى أن موعد الاقتراع في الانتخابات للسوريين في الخارج يوم الخميس القادم، بينما موعد الاقتراع للمقيمين داخل الأراضي السوريّة هو يوم الأربعاء 26 من شهر أيار /مايو القادم.

ودعا ناشطون معارضون إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسيّة في بلادهم، مشككين في نزاهتها، حيث أكد العشرات أن نتائج الانتخابات «معروفة حتى قبل بدء الاقتراع وجمع الأصوات».

وقال “حسن أبو الخل” تعليقاً على إنطلاق الانتخابات: «انتخابات وديمقراطيّة، على أساس في حدا بيسترجي ينافس سيادته على منصب رئيس الجمهوريّة، من هلأ مبروك لبشار الأسد».

في حين علّق “عبد الرحمن العلي” بالقول: «بس والله صايرين عم تتحسنو، النسبة صارت حوالي ٨٠٪، ما عدنا شفنا نسبة الـ٩٩٪، نفسي بس اعرف مين الواحد بالمية اللي ما عم يجددو البيعة هههه».

وكان الرئيس السوري “بشار الأسد” فاز خلال الانتخابات الماضي عام 2014، بمنصب رئاسة الجمهوريّة بنسبة بلغت 88%، من أصوات الناخبين، ليكون بذلك قد فاز بالولاية الرئاسيّة الأولى، وفق الدستور الجديد الذي تم إقراره عام 2012.

وينص الدستور السوري على تولي مجلس الشعب الدعوة لانتخاب رئيس جديد، قبل انتهاء ولاية الرئيس الحالي، بمدّة لا تقل عن 60 يوماً ولا تزيد عن 90 يوماً.

ويشترط الدستور حصول طالبي الترشح على تأييد ما لا يقل عن 35، من أعضاء مجلس الشعب، كما يشترط الدستور في المرشح إلى منصب الرئيس ن يكون متمما الأربعين من العمر، ومتمتعاً بالجنسية العربية السورية بالولادة من أبوين سوريين بالولادة أيضا، وألا يحمل أي جنسية أخرى.

كما يجب على المرشح أن يكون متمتعاً بحقوقه المدنية والسياسية وغير محكوم بجرم شائن، وألا يكون متزوّجاً من غير سورية، وأن يكون مقيماً في سوريا إقامة دائمة متصلة مدة لا تقلّ عن عشر سنوات.


التعليقات

عاجل عاجل: إطلاق صواريخ من سوريا باتجاه إسرائيل