بغداد 31°C
دمشق 24°C
الأربعاء 12 مايو 2021
ناشطة سعوديّة تُكرَّم بجائزة "فاتسلاف هافل" الأوروبيّة - الحل نت

ناشطة سعوديّة تُكرَّم بجائزة “فاتسلاف هافل” الأوروبيّة


نالت الناشطة السعوديّة “لجين الهذلول”، جائزة “فاتسلاف هافل” لحقوق الإنسان في نسختها الثامنة لعام 2020، من الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا (PACE).

وكُرمت الناشطة والمُدافِعة عن حقوق المرأة، لتكريس جهودها في “إنهاء نظام الولاية”، و”الحظر على قيادة النساء للسيارات”، بحسب بيان الجمعيّة.

 

وقدمت الجمعية الجائزة- تبلغ قيمتها 60 ألف يورو- لـ”لجين” في حفل خاص عبر خاصيّة (فيديو كونفرانس) في يوم افتتاح الجلسة العامة للجمعيّة.

فيما تسلمت الجائزة نيابة عن “لجين”- الممنوعة من السفر- شقيقتها “لينا”، والتي أشارت إلى أن الناشطة «اُختطفت وسُجنت بصورة غير قانونيّة، كما أنها عُذبت بوحشيّة، ووُضعت في الحبس الانفرادي لعدة أشهر».

وأضاف بيان الجمعيّة أن “لجين”، «أمضت 1001 يوم في السجن نتيجة لموقفها، ولم يُطلق سراحها إلا في شباط/ فبراير 2020»، منوهاً أنها «لا تزال تخضع للإقامة الجبريّة وقيود أخرى في بلدها الأم».

وكانت المحكمة الجزائيّة السعوديّة قد قضت في 28 كانون الثاني/ ديسمبر2020، بسجن “لجين الهذلول” لـ 5 سنوات و8 أشهر مع وقف تنفيذ عامين و10 أشهر من العقوبة.

إلا أن اعتقالها خلّف ردود فعل قويّة في الأوساط الدوليّة، وكذلك من قبل العديد من المنظمات والجمعيات الحقوقيّة، مُطالبين بالإفراج عنها.

“لجين”(32 عاماً)، درست الأدب الفرنسي في جامعة كولومبيا البريطانيّة، وصُنفت ثالث أقوى امرأة في العالم العربي لعام 2015 حسب مجلة (أريبيان بزنس)، كما ذُكر اسمها ضمن قائمة الأسماء المرشحة للحصول على جائزة نوبل للسلام لعام 2020.


 


التعليقات