بغداد 32°C
دمشق 26°C
الإثنين 17 مايو 2021
مجلس محافظة «دمشق» يمنع أهالي حي جوبر من العودة إلى منازلهم - الحل نت

مجلس محافظة «دمشق» يمنع أهالي حي جوبر من العودة إلى منازلهم


منع مجلس محافظة دمشق مؤخراً أهالي حي جوبر من العودة إلى منازلهم، وذلك بتوجيه من الأجهزة الأمنيّة في العاصمة، بسبب عمليّات تمشيط «الأنفاق» في المنطقة.

وقالت شبكة «صوت العاصمة» إن محافظة دمشق اتخذت «قراراً غير معلن» بمنع أهالي حي جوبر الدمشقي من العودة، وذلك «بعد اكتشاف الأنفاق “الطابقية” التي أنشأتها فصائل المعارضة في المنطقة، خلال المعارك التي دارت فيها قبل اتفاق التسوية القاضي بتهجير الفصائل ورافضي التسوية نحو الشمال السوري».

ونقلت الشبكة عن مصادر وصفتها بـ«الخاصة» أن ملف عودة أهالي حي جوبر إلى منازلهم، تم طرحه في عديد المناسبات خلال اجتماعات المحافظة، إلا أن تلك الاجتماعات لم تفضي إلى قرار نهائي بشأن العودة، في حين أن عدداً من المهندسين قدموا مقترحات بشأن هدم المنطقة بالكامل لإعادة تأهيلها من جديد.

وأشارت المصادر إلى أن المنطقة «حالياً غير صالحة للسكن، وأن مكاتب الخدمات في محافظة دمشق لن تستطيع الوصول إلى العديد من المربعات السكنية في جوبر، وبالتالي فإن تخديم المنطقة بالخدمات الأساسية كالكهرباء والماء والصرف الصحي شبه مستحيل».

ويعد حي «جوبر» الدمشقي من أكثر المناطق التي شهدت معارك بين فصائل المعارضة و«الجيش السوري» جنوبي سوريا، كذلك تعرض الحي لمئات الغارات وعمليّات القصف خلال فترة سيطرة المعارضة التي امتدت لسنوات حتى عام صيف عام 2017، حيث استعادت القوّات السوريّة السيطرة على الحي بعد معارك عنيفة مع الفصائل انتهت بخروج مجموعات الفصائل إلى الشمال السوري.


التعليقات