بريطانيا تعترف بوفاة 32 شخصاً بعد تلقيهم لقاح “أسترازينيكا”

بريطانيا تعترف بوفاة 32 شخصاً بعد تلقيهم لقاح “أسترازينيكا”
اللقاح البريطاني ـ إنترنت

وكالات

أعلنت السلطات البريطانية، اليوم الجمعة، أنها أحصت 168 إصابة بجلطات الدم لدى أشخاص تلقوا لقاح “أسترازينيكا” ضد فيروس “كورونا”، أفضى 32 منها إلى الوفاة من أصل 21,2 مليون جرعة أولى تم حقنهم بها.

وأكدت السلطات في تقرير أن «تحليل هذه البيانات المسجلة حتى 14 أبريل يسمح بالتأكيد أن فوائد اللقاح ما زالت تفوق مخاطره لدى غالبية الناس».

وأوصت اللجنة العلمية المشرفة على حملة التطعيم البريطانية في بداية أبريل بأن يقتصر استخدام لقاح “أسترازينيكا” على الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن ثلاثين عاماً عندما يكون ذلك ممكناً.

ويبلغ معدل الإصابة بتجلط 7,9 لكل مليون جرعة بينما تشير البيانات إلى أن معدلاً أعلى سجل بين البالغين الأصغر سناً، حسب السلطة التنظيمية التي أكدت أن هذه العناصر التي تتبدل يجب أن تؤخذ في الاعتبار عند استخدام هذا اللقاح.

وشملت حالات الجلطات في # #المملكة_المتحدة   93 امرأة و75 رجلاً تتراوح أعمارهم بين 18 و93 عاماً، وأصيب أحد هؤلاء بجلطة بعد تلقي الجرعة الثانية، وفق تقارير صحافية.

واستوردت عشرات الحكومات العربية وغير العربية لقاح أسترازينيكا، لغرض تطعيم المتشافين والمصابين من فيروس “كورونا”، إلا أن بعض الدول ترى أن لقاح “فايزر” الأميركي، الأسلم والأفضل بين اللقاحات المتوفرة حالياً.