بغداد 31°C
دمشق 20°C
الثلاثاء 11 مايو 2021
العراق يتهم إيران بالتسبب بتمدد اللسان الملحي في شط العرب - الحل نت
التصحر في العراق ـ إنترنت

العراق يتهم إيران بالتسبب بتمدد اللسان الملحي في شط العرب


وكالات

ردَّت وزارة الموارد المائية العراقية، اليوم الاثنين، على الأنباء التي نشرتها بعض وسائل الإعلام المحلية بشأن ارتفاع الملوحة في مياه شط العرب، مبينة أنها تطمئن المستفيدين من المياه وأنها ستكون متوفرة في موسم الصيف المرتقب.

وقال مستشار وزير الموارد عون ذياب في تصريحاتٍ صحافية، إن «وزارته مستمرة حالياً بإيصال كمية المياه المتفق عليها من نهر دجلة إلى شط العرب عند الحدود الفاصلة مع محافظة #ميسان، والتي لا تقل عن ٧٥م٣ثا».

موضحاً أن «هذه الكمية كافية لإيقاف تقدم المد الملحي لمسافات كبيرة في شط العرب، وأن الارتفاع النسبي للأملاح في مياه شط العرب في منطقة سيحان يعود إلى النقص في كمية المياه الواردة من نهر الكارون، إضافة إلى قيام الجانب الإيراني بتصريف مياه البزل الزراعي عند مصب نهر الكارون في شط العرب».

وبيَّن ذياب أن «وزارة الموارد المائية أبدت اعتراضها على ما قمت به السلطات الإيرانية عدة مرات، وأن الوزارة حالياً تدير تشغيل القناة الاروائية التي تنقل المياه من منطقة كتيبان إلى منطقة رأس البيشة، في أقصى الجنوب».

ولفت إلى أن «هذه القناة تضمن تأمين مياه جيدة لكافة مشاريع الإسالة الواقعة عليها ولكافة الأقضية والنواحي ابتداءً من قضاء شط العرب وصولاً إلى الفاو وبضمنها ناحية السيبة والتي ستلبي احتياجات مياه الشرب والبلديات».

قبل ذلك، أعلنت وزارة الموارد المائية، وضع حلول ناجعة لعدم تغلغل المد الملحي وتأثيره على مياه شط العرب. وذكرت أنها «تبنت  دراسة موسعة لظاهرة المد الملحي في ضوء المستجدات الاخيرة جرّاء السيول والأمطار التي تعرضت لها البلاد وتأثيرها على انخفاض اللسان الملحي في محافظة #البصرة والتوقعات المستقبلية بشأن احتمال حدوث سنوات جافة مستقبلاً ووضع الحلول الناجعة والمناسبة لعدم تغلغل المد الملحي مستقبلاً وتأثيره على بيئة ومياه شط العرب بشكل عام».

يُشار إلى أن العراق لم يتمكن طيلة /16/ عاماً من الاعتماد على ورقة المفاوضات سواءً مع #تركيا أو إيران بغية الوصول إلى اتفاق إستراتيجي بشأن حجم إطلاقات المياه باتجاه نهري دجلة والفرات.


التعليقات