بغداد 35°C
دمشق 21°C
الأربعاء 12 مايو 2021
لانتهاكها حقوق الإنسان.. «الاتحاد الأوروبي» يُعرب عن توتر العلاقات مع تركيا - الحل نت
الصورة من الإنترنت

لانتهاكها حقوق الإنسان.. «الاتحاد الأوروبي» يُعرب عن توتر العلاقات مع تركيا


أعرب #الاتحاد_الأوروبي، اليوم الاثنين، عن توتر العلاقات مع #تركيا، نتيجة الانتهاكات التي ترتكبها ضد حقوق الإنسان.

وأكد رئيس المجلس الأوروبي، “شارل ميشيل”، أنه من الصعب تعزيز علاقة الاتحاد الأوروبي مع تركيا، في «ظل استمرار الاستبداد في عهد الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان”»، بحسب (رويترز).

وعبّر “الاتحاد الأوروبي” عن قلقه إزاء سيادة القانون والحقوق الأساسية للبلاد والانسحاب من اتفاقية إسطنبول، فضلاً عن حرية التعبير واستهداف الأحزاب السياسيّة ووسائل الإعلام.

ويرى الاتحاد أنه من الصعب التفكير في تعاون «واسع النطاق» مع الحكومة التركيّة، في حال استمر الوضع على هذا الحال.

وكانت الشرطة التركيّة قد اتبعت أسلوب العنف ضد نساء متظاهرات في #إسطنبول، في نهاية آذار/ مارس الماضي، خرجن تنديداً بالانسحاب التركي من “اتفاقيّة إسطنبول”.

واعتبرت مديرة فرع منظمة العفو الدولية في تركيا، “إيجه أونفير”، أن قرار الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” بالانسحاب من الاتفاقية، والذي وقع عليه في الـ20 من آذار/ مارس الماضي، أنه «كارثة على ملايين النساء والأطفال في تركيا».

وبحسب بيانات #منظمة_الصحة_العالميّة، فإن 38% من النساء في تركيا يتعرضن للعنف، فيما لا تحتفظ الحكومة التركيّة بإحصائيات رسميّة عن حالات قتل النساء.

والجدير بالذكر أن اتفاقية المجلس الأوروبي لمنع ومكافحة العنف ضد المرأة والعنف المنزلي أو “اتفاقية إسطنبول” هي اتفاقية مناهضة للعنف ضد المرأة، أبرمها المجلس الأوروبي وفتح باب التوقيع عليها في 11 أيار/ مايو 2011 في مدينة إسطنبول بتركيا.


 


التعليقات