قال رئيس الوزراء العراقي #مصطفى_الكاظمي، إنه سيعتمد نتائج التحقيق في حريق مستشفى #ابن_الخطيب بالكامل.

كما أكّد رئيس #الحكومة_العراقية خلال جلسة لمجلس الوزراء، هذا اليوم إن: «فريق التحقيق في الحادث يعملون على مدار الساعة».

كذلك أشار “الكاظمي” إلى أنه لديه: «تقييمات للوزراء والمسؤولين»، فيما شدّد بالقول: «سنتخذ قرارات صعبة»، على حد تعبيره.

إضافة لذلك، دعا الوزراء إلى: «الاطلاع على إجراءات السلامة في جميع المباني، وأن ينزلوا لدوائرهم لمتابعة متطلبات المواطنين وتسهيل الإجراءات».

ليل السبت على الأحد، اندلع حريق ضخم بمستشفى “ابن الخطيب” في #بغداد في الردهة الخاصة بمصابي فيروس “كورونا”، كانت نتيجته وفاة 82 شخصاً وأصابة 110 آخرين.

إزاء ذلك، قرّرت محكمة تحقيق الرصافة، إيقاف مدير مستشفى “ابن الخطيب” وعدد من المنتسبين، لحين اكتمال التحقيق ومعرفة المقصرين في حريق المستشفى.

جاء هذا بعد أن قرّر مجلس الوزراء العراقي، «منح مبلغ 10 ملايين دينار لذوي كل ضحية من ضحايا الفاجعة»، حسب بيان لمكتب رئيس الحكومة العراقية.

كذلك قرّر رئيس الحكومة العراقية، سحب يد وزير الصحة #حسن_التميمي ومحافظ بغداد ومدير عام دائرة صحة الرصافة، وإحالتهم للتحقيق.

كما قرّر “الكاظمي” إجراء تحقيق برئاسة وزير الداخلية وعضوية كل وزير التخطيط، ووزير العدل، ورئيس هيئة النزاهة، ورئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي، وممثل عن مجلس النواب/ عضو مراقب بشأن أسباب الحربق ومحاسبة المقصرين.

فيما أكّد “الكاظمي” حسب مكتبه الإعلامي على: «إنجاز التحقيق  خلال خمسة أيام، ويقدم التقرير أمام مجلس الوزراء، ويمكن الاستعانة بخبراء في مجال الداخلية والصحة».

لم تعرف أسباب حريق مستشفى “ابن الخطيب” بعد، لكن الترجيحات تشير إلى انفجار لقناني الأوكسجين على المرضى وذويهم.

يُذكر أن مديرية الدفاع المدني كشفت قبل أيام عن تسجيل 7700 حريق بعموم المحافظات العراقية منذ مطلع هذا العام، وحتى (20 أبريل) الجاري، وهي إحصائية ثقيلة مقارنة بالأعوام الماضية، بحسبها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.