بغداد 28°C
دمشق 21°C
السبت 8 مايو 2021
دول أوربيّة تعبّر عن رفضها للانتخابات الرئاسيّة في سوريا - الحل نت

دول أوربيّة تعبّر عن رفضها للانتخابات الرئاسيّة في سوريا


عبّرت العديد من الدول الأوروبيّة عن رفضها للانتخابات الرئاسية في سوريا، والتي من المقرر إجراؤها في السادس والعشرين من شهر أيّار /مايو المقبل.

وأكد السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة “نيكولا دي ريفيير” خلال جلسة شهرية لمجلس الأمن بشأن سوريا أن: «فرنسا لن تعترف بأي مشروعية للانتخابات التي يعتزم النظام إقامتها نهاية أيار»، كما أشار إلى أن الانتخابات ستجري «بإشراف من النظام فقط من دون إشراف دولي كما عليه القرار الأممي 2254، ومن دون إدراج السوريين في الخارج».

من جانبها عبّرت ممثلة المملكة المتحدة “سونيا فاري” عن رفضها للانتخابات الرئاسيّة في سوريا وقالت إنها «تجري ظل غياب بيئة آمنة ومحايدة، في جو من الخوف الدائم، وفي وقت يعتمد ملايين السوريين على المساعدات الإنسانية، لا تضفي شرعية سياسية، وإنما تظهر ازدراء بالشعب السوري».

بدوره أكد المبعوث الأممي إلى سوريا “غير بيدرسون” الأربعاء أن الانتخابات الرئاسيّة في سوريا «ليست جزءاً من العمليّة السياسيّة في البلاد» وأن الأمم المتحدة «لا تشارك في هذه الانتخابات وليس لديها تفويض للقيام بذلك. وتواصل الأمم المتحدة التأكيد على أهمية التوصل إلى حل سياسي تفاوضي للصراع في سوريا».

وأعلن مجلس الشعب السوري أمس إغلاق باب الترشح للانتخابات الرئاسيّة، وقد بلغ عدد المترشحين لمنصب رئيس الجمهوريّة 51 مترشّحاً بينهم سبع نساء.


التعليقات