بغداد 33°C
دمشق 29°C
الجمعة 14 مايو 2021
"الشبلي": طائراتنا جاهزة لإجلاء العراقيين العالقين بالهند.. وصالة "خاصّة" بمطار بغداد لاستقبالهم - الحل نت
طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية - إنترنت

“الشبلي”: طائراتنا جاهزة لإجلاء العراقيين العالقين بالهند.. وصالة “خاصّة” بمطار بغداد لاستقبالهم


أعلن وزير النقل العراقي، #ناصر_الشبلي، اليوم السبت، جاهزية الخطوط الجوية العراقية لبدء عملية إجلاء العراقيين المتواجدين في #الهند خلال ساعات.

“الشبلي” قال في بيان إنه: «منذ تفاقم الأوضاع الصحية في الهند بسبب فيروس #كورونا المتحول، وتصاعد نداءات العراقيين القاطنين هناك، وجّه رئيس الوزراء #مصطفى_الكاظمي بالاستجابة لتلك النداءات».

وأضاف وزير النقل حسب بيانه أنه: «وتلبية لتلك النداءات، بدأنا تجهيز طائرة خاصة لهذا الغرض بعد إجراء عمليات الوقاية الصحية»، على حد تعبيره.

مُبيّناً أن: «طواقم الخطوط الجوية جاهزة وعلى أهبة الاستعداد للبدء بعمليات الإجلاء بغضون ساعات، بعد استكمال موافقات الأمانة العامة لمجلس الوزراء ولجنة الصحة والسلامة».

بدورها أكّدت سلطة #الطيران_المدني في بيان: «تهيئة صالة كربلاء في #مطار_بغداد الدولي، وتخصيصها لاستقبال جميع الرحلات الخاصة بعودة العراقيين من الهند، مع مراعاة الإجراءات الصحية حفاظاً على سلامة المواطنين».

أمس، قال الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية، “أحمد الصحاف”: «فاتحنا وزارة الصحة والنقل والأمانة العامة لمجلس الوزراء، ولجنة الصحة والسلامة العليا، وصدرت الموافقة العاجلة بشأن إغاثة العراقيين العالقين بالهند».

وأضاف “الصحاف” للقناة الرسمية للعراق أن: «الخطوط الجوية العراقية ستسيّر رحلات إلى هناك، بالتنسيق مع سفارتنا والسلطات الهندية، وخلال ساعات قليلة ستهبط أولى الطائرات العراقية في نيودلهي».

لكنه أشار إلى أن: «الأمر يحتاج لقليل من الصبر؛ لأسباب تتعلق بالجانب اللوجستي، إذ أن الأعداد العالقة التي سيتم إعادتها للعراق تقترب من الألف وربما تزداد»، حسب تعبيره.

تأتي هذه التحركات مع تفشي ما بات يعرف بالفيروس الهندي من وباء #كورونا بشكل كارثي في الهند، ما دفع بالجالية العراقية هناك لمطالبة الحكومة العراقية بضرورة الإسراع بإعادتهم للبلاد، تحسباً من تفشي الوباء.

من جهته أعلن السفير العراقي في الهند، “فلاح الساعدي” بتصريح لشبكة (رووداو) الكردية أنه: «سيتم نقل العراقيين العالقين في الهند إلى العراق برحلات استثنائية خلال الـ 48 ساعة القادمة».

كما لفت إلى أن: «عدد العراقيين المتوفين جراء فيروس “كورونا” بلغ 6 أشخاص، والسلطات الهندية لا تسمح بنقل جثامينهم، إذ سيتم دفنهم في الهند حصراً»، على حد قول السفير.

وأعلنت #وزارة_الصحة الهندية، الجمعة، تسجيل زيادة يومية قياسية في الإصابات بفيروس “كورونا” بلغت أكثر من 380 ألف إصابة خلال 24 ساعة، والوفيات 3522 حالة وفاة.

قبل ذلك، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن’ متحور كوفيد-19 الهندي الذي يشتبه في مسؤوليته عن إغراق البلاد في أزمة صحية خانقة، قد رُصد في 17 دولة أخرى على الأقل حول العالم.

وأصبحت الهند مركز الوباء منذ أيام، وهي البلد الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم بعد #الصين، وباتت تسجل أرقاماً قياسية جديدة يومياً من إصابات “كورونا”، وهي رابع دولة في العالم من حيث الوفيات.


التعليقات