بغداد 34°C
دمشق 19°C
الأحد 16 مايو 2021
الطيران المدني: غداً إجلاء أول وجبة من العراقيين العالقين بالهند - الحل نت
مطار بغداد الدولي، وطائرة للخطوط الجوية العراقية - إنترنت

الطيران المدني: غداً إجلاء أول وجبة من العراقيين العالقين بالهند


أعلنت سلطة #الطيران_المدني في #العراق، أنها ستبدأ غداً الاثنين، بإجلاء الوجبة الأولى من العراقيين العالقين في #الهند.

وقالت السلطة في بيان، إن عملية الإجلاء ستتم «على متن طائرات الخطوط الجوية العراقية».

كما أكّد البيان بأنه: «ستكون هناك رحلات أخرى منتظمة لغرض إجلاء بقية المواطنين العالقين بالهند وإعادتهم إلى العراق».

أمس، أعلن وزير النقل العراقي، #ناصر_الشبلي، جاهزية الخطوط الجوية العراقية لبدء عملية إجلاء العراقيين المتواجدين في الهند خلال ساعات.

مُبيّناً أن: «طواقم الخطوط الجوية جاهزة وعلى أهبة الاستعداد للبدء بعمليات الإجلاء بغضون ساعات، بعد استكمال موافقات الأمانة العامة لمجلس الوزراء ولجنة الصحة والسلامة».

فيما أكدت سلطة الطيران المدني في بيان، البارحة: «تهيئة صالة كربلاء في #مطار_بغداد الدولي، وتخصيصها لاستقبال جميع الرحلات الخاصة بعودة العراقيين من الهند، مع مراعاة الإجراءات الصحية حفاظاً على سلامة المواطنين».

قبل ذلك، قال الناطق باسم وزارة الخارجية العراقية، “أحمد الصحاف” إن: «الخطوط الجوية العراقية ستسيّر رحلات استثنائية للهند، بالتنسيق مع سفارتنا والسلطات الهندية، وخلال ساعات قليلة ستهبط أولى الطائرات العراقية في #نيودلهي».

تأتي هذه التحركات مع تفشي ما بات يعرف بالفيروس الهندي من وباء #كورونا بشكل كارثي في الهند، ما دفع بالجالية العراقية هناك لمطالبة الحكومة العراقية بضرورة الإسراع بإعادتهم للبلاد، تحسباً من تفشي الوباء.

من جهته بيّن السفير العراقي في الهند، “فلاح الساعدي” بتصريح لشبكة (رووداو) الكردية أن: «عدد العراقيين المتوفين جراء فيروس “كورونا” بلغ 6 أشخاص، والسلطات الهندية لا تسمح بنقل جثامينهم، إذ سيتم دفنهم في الهند حصراً».

وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت أن متحور كوفيد-19 الهندي الذي يشتبه في مسؤوليته عن إغراق البلاد في أزمة صحية خانقة، قد رُصد في 17 دولة أخرى على الأقل حول العالم.

وأصبحت الهند مركز الوباء منذ أيام، وهي البلد الأكثر اكتظاظاً بالسكان في العالم بعد #الصين، وباتت تسجل أرقاماً قياسية جديدة يومياً من إصابات “كورونا”، وهي رابع دولة في العالم من حيث الوفيات.


التعليقات