بغداد 29°C
دمشق 23°C
الجمعة 7 مايو 2021
محكمةٌ أرمينية تقضي بالسجن المؤبّد على سوريين قاتلا في "ناغورني كاراباخ" - الحل نت

محكمةٌ أرمينية تقضي بالسجن المؤبّد على سوريين قاتلا في “ناغورني كاراباخ”


أعلنت محكمة مقاطعة “سيونيك” جَنُوب شرقي أرمينيا، أمسِ الثلاثاء، خلال محكمة مغلقة الحكم على مقاتليّن سورييّن بالسجن المؤبد، شاركا في معارك بإقليم #ناغورني_كاراباخ بين أرمينيا وأذربيجان.

وقال وسائل إعلامية أرمينية، إنّ «المقاتليّن “محراب محمد الشخير” (46 عامًا)، و”يُوسُف العبد الحجي” (33 عامًا)، متهمان بموجب المادة الثالثة من القانون الجنائي الأرميني، المتضمن”انتهاك القانون الدَّوْليّ، والقتل في أثناء النزاع المسلح، والهجوم على المدنيين».

وكانت رئيسة قسم المعلومات، في لجنة التحقيق الأرمنية، “ريما إيغانيان”، قالت في وقت سابق، إنّ «السورييّن المعتقلين لدى أرمينيا لا يخضعان لتسليم وتبادل الأسرى مع الجانب الآذري، وهما ليسا أسيريّ حرب».

وفي 2 من نوفمبر/تشرين الثاني 2020، اعتقل “يُوسُف العبد الحجي”، وهو أب لخمسة أطفال، حسب وسائل إعلام أرمينية، بينما لم تورد معلومات عن المعتقل الثاني.

وكانت المعارك قد اندلعت في إقليم  “ناغورني كاراباخ” في 27 من أيلول الماضي، ودعمت #تركيا حكومة أذربيجان بالمئات من المقاتلين السوريين، الذين أوفدوا للقتال ضد القوات الأرمينية.

ووصلت الدفعة الأولى من عناصر «الجيش الوطني» لأذربيجان في الـ27 من أكتوبر 2020، تم نقلهم من الأراضي التركية، بعد وصولهم إليها قبل أيام قادمة من منطقة #عفرين شمال غربي #حلب.

وبلغ عدد المقاتلين الذين أوفدتهم تركيا إلى أذربيجان، 1200 عنصر جرى تجنيدهم في #عفرين وفي مدن الشمال السوري المسيطر عليه من ِقبل “الجيش الوطني”، وكان يجري تجميعهم ضمن معسكرات خاصة داخل #تركيا قبل نقلهم جواً على دفعات إلى أذربيجان.

وقتل من السوريين في “كراباخ ما يزيد عن 150 عنصراً، وشهدت مدن وبلدات الشمال السوري وصول جثامين ما يزيد عن 100 عنصر منهم، حسب ما أفاد “المرصد السوري لحقوق الإنسان” في وقت سابق.


التعليقات