بغداد 29°C
دمشق 21°C
الخميس 17 يونيو 2021
الهجرة التركية تتيح لـ«الأجانب» استخراج وثيقة إثبات الحالة الاجتماعية من تطبيق E-Devlet - الحل نت

الهجرة التركية تتيح لـ«الأجانب» استخراج وثيقة إثبات الحالة الاجتماعية من تطبيق E-Devlet


أعلنت مديرية الهجرة التركية، أنه «أصبح بإمكان الأجانب المقيمين في تركيا الحصول على وثيقة أعزب “Evlenme ehliyet belgesi” عن طريق E-Devlet دون الحاجة لمراجعة إدارة الهجرة».

وأوضح مراسل (الحل نت) في تركيا، أن «الوثيقة أو كما تسمى أيضاً “القيد المدنى الفردى” ضرورية لتثبيت الزواج في تركيا، وكانت تستخرج مسبقاً من دائرة النفوس، في حال كان الشخص يحمل بطاقة الحماية المؤقتة (الكملك) من المدينة ذاتها ولديه قيد نفوس (سكن) مثبت أيضاً».

ويواجه السوريون في تركيا مشاكل قانونية عديدة تتجسد في عدم اطلاعهم الكامل على طبيعة تنفيذ الإجراءات القانونية بالتزامن مع نية غالبيتهم الاستقرار في تركيا.

ويحق للسوريين تثبيت زواجهم عن طريق الإقامة إن وجدت مع صورة لجواز السفر مترجمة ومصدقة، ويجب أيضاً توفير قيد النفوس لكل من الزوجين وورقة عازب لهما أيضاً، كما يجب توفير تقرير طبي للطرفين من أي مشفى إضافة لرسوم عقد الزواج التي تبلغ 98 ليرة تركية.

وفقدت العديد من السوريات حقوقهن بسبب زواجهن من أتراك بناء على عقد زواج عرفي غير مثبت في البلدية، حيث يكون هذا هو الزواج الثاني للأتراك، وهو ما يخالف القانون التركي الذي يمنع «تعدد الزوجات»، ما يدفعهم لإتمام الزواج بشكل غير قانوني.

ويسري في تركيا حظر تجوّل كامل في عموم الولايات التركيّة منذ 29 نيسان /أبريل الفائت، على أن يستمر حتى الـ17 من أيار /مايو الجاري، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازيّة لمنع انتشار فيروس كورونا.

ويقيم في تركيا ثلاثة ملايين و671 ألفًا و811 سوريًا، بحسب إحصائيات المديرية العامة لإدارة الهجرة لعام 2021.


التعليقات