بغداد 32°C
دمشق 25°C
الثلاثاء 22 يونيو 2021
بعد مباشرة أعمالها في دير الزور.. منظمة تتلف ألفي لغم أرضي من مخلفات تنظيم "داعش" - الحل نت

بعد مباشرة أعمالها في دير الزور.. منظمة تتلف ألفي لغم أرضي من مخلفات تنظيم “داعش”


كشفت منظمة “روج رامكو” لمكافحة الألغام، الاثنين، عن إزالة ألفي لغم أرضي محلي الصنع، ومخلفات الحرب التي زرعها عناصر تنظيم #داعش بريف #دير_الزور الشمالي.

وقال نائب مدير المنظمة، “هافال محمد”، إنّ «جهود الفرق نجحت في تحرير 30 ألف متر مربع بريف دير الزور الشرقي، شملت أراضٍ زراعية ومبانٍ حكومية ومقاراً وكتلاً سكنية».

وأضاف “محمد”، في حديثه لوسائل إعلامية، أنّ مسلحي التنظيم كانوا قد اتخذوا من الأبنية مستودعات لتخزين قذائف الهاون والصواعق والقنابل والعبوات الناسفة ومخلفات حربية أخرى، ما يزيد من صعوبة الوصول إلى تلك البؤر وتحرير تلك المواقع الحساسة.

وتأسست المنظمة عام 2016، مكونة من فرق هندسية وخبراء ومختصين في نزع الألغام، مقسمين إلى فرق إدارية وأخرى مؤهلة لإزالة الألغام وكيفية التعامل معها، وعملوا في مدينة #الرقة وريف #الحسكة.

وبحسب المنظمة، فإن ريفي الحسكة الجنوبي ودير الزور الشمالي والشرقي، يعدان من بين أكثر المناطق التي تنتشر فيها الألغام، وقد حولت مخلفات الحرب، الأراضي الصحراوية والمناسبات الزراعية الموسمية، والأبنية المهجورة، إلى موعد مع الموت.

وعمد تنظيم #داعش قبيل خروجه من أحياء مدن الرقة ودير الزور، إلى تفخيخ منازل المدنيين ومنشآت المدينة العامة والخاصة، ماتسبب بزهق آلاف الأرواح.

يذكر أن عدد ضحايا مخلفات الحرب خلال عام، كانت بنحو 520 شخصا بينهم 77 سيدة و163 طفلا، حيث فقد مئات المدنيين حياتهم وأصيب الآلاف من جرّاءِ مخلفات زرعها عناصر التنظيم في مناطق متفرقة شرق سوريا، وفق إحصائيات رسمية.